الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يدعو فتح وحماس العمل على توحيد مرافق القضاء

نشر بتاريخ: 04/10/2016 ( آخر تحديث: 04/10/2016 الساعة: 15:05 )
غزة-معا- دعا المركز الفلسطيني لحقوق الانسان طرفي الانقسام العمل فوراً على توحيد مرفق القضاء في الضفة الغربية وقطاع غزة، بما اثبتته اليوم، أكثر من أي وقت مضى، بأنها الخطوة الأهم على طريق إنهاء الانقسام.

وحث المركز في بيان وصل "معا" نسخة منه مجلس الوزراء على الاسراع في ترتيب الاوضاع من أجل عقد الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة بشكل متزامن مطالبا الأطراف السياسية بالاتفاق على المحاكم المختصة بالطعون في قطاع غزة، ولها الاتفاق على انشاء محاكم خاصة لهذا الغرض، مع تقنين الاتفاق من خلال اصداره على هيئة قرار بقانون من قبل الرئيس، وفق صلاحياته الخاصة بإصدار قوانين في حالة الضرورة، بتعديل قانون الانتخابات المحلية لسنة 2005.

كما طالب المركز الأطراف الموقعة على ميثاق الشرف الخاص بعقد الانتخابات المحلية بالضغط على طرفي الانقسام لتذليل انعقادها في قطاع غزة.
وطالب المركز جميع الاطراف السياسية، وخاصة طرفي الانقسام، بالالتزام بالعملية الديمقراطية والعمل على احيائها، سيما من خلال العمل المشترك لضمان عقد الانتخابات المحلية، تمهيدا لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وأكد المركز على أن الانتخابات حق دستوري وفق ما تضمنته المادة (26) من القانون الأساسي، وحق أساسي من حقوق الإنسان كما نصت عليها المادة (25) من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، الملزم للسلطة الفلسطينية. وينبغي على السلطات العامة ومجلس الوزراء عمل كل ما يلزم لضمان تمتع كافة المواطنين به في كل انحاء الوطن.