الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي: الرباعية العربية تدعم تحركنا لطلب تفسير قانوني لقرار التقسيم

نشر بتاريخ: 05/10/2016 ( آخر تحديث: 05/10/2016 الساعة: 16:26 )
رام الله- معا- أكد وزير الخارجية د. رياض المالكي دعم الدول العربية المشاركة في أعمال اللجنة الوزارية الرباعية المعنية بإنهاء الاحتلال، ودعم التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة لمطالبتها بتفسير قانوني حول قرار التقسيم ومدى التزام اسرائيل به، والتوجه لمجلس الأمن لايقاف الاستيطان والأمم المتحدة لنيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين وتوافق اللجنة على تحضير صيغة، وتحديد عناصر مشروع قرار لمجلس الأمن حول الاستيطان على اساس خطاب الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة الشهر الماضي لضمان نجاحه.
وكشف المالكي في لقاء مع اذاعة موطني اليوم الأربعاء، عن تخوف بعض الدول المشاركة بخصوص توقيت تقديم مشروع القرار، مؤكدا على ضرورة بذل جهود أكبر لضمان النجاح. 
وشدد على استمرار الجهود لتبديد أي انطباع قد يوحي بتردد الفلسطينيين والعرب، وقال إن الجديد حاليا هو دعم التحرك الفلسطيني في الأمم المتحدة على عدة محاور أهمها الذهاب لمجلس الأمن لتقديم مشروع قرار حول موضوع الاستيطان، وتفعيل طلب دولة فلسطين للإنضمام الى الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية، والذهاب للجمعية العامة من أجل الاتفاق على أن يكون عام 2017 هو عام جلاء الاحتلال الاسرائلي للأراض الفلسطينية المحتلة، والطلب من الأمانة العامة للأمم المتحدة إعطاء تفسير قانوني حول قرار التقسيم وما جاء فيه وإلى أي مدى التزمت دولة الاحتلال بما جاء فيه منذ ذلك الحين.
وأضاف المالكي:" نبذل جهودا لتحريك الموقف الدولي ولدعم قيام دولة فلسطينية مستقلة على اساس خطاب الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة، والذي يتحدث عن عناصر أساسية للوصول إلى دولة فلسطينية مستقلة.
وأكد على توافق الدول العربية المشاركة في اللجنة الوزارية الرباعية على بدء تشاور في الأمم المتحدة لتحضير صيغ وتحديد عناصر مشروع قرار يمكن تقديمه لمجلس الأمن حول الاستيطان، الى جانب الجهود لتحريك الموقف الدولي لدعم قيام دولة فلسطينية مستقلة على أساس خطاب الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة، وتحدث عن عناصر أساسية للوصول إلى هذا الهدف.