الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نظام ومحكمة انتخابية جديدة للبلديات والذين استقالوا مصيرهم كالاتي

نشر بتاريخ: 05/10/2016 ( آخر تحديث: 06/10/2016 الساعة: 08:49 )
نظام ومحكمة انتخابية جديدة للبلديات والذين استقالوا مصيرهم كالاتي

الخليل - خاص معا - كشف وزير الحكم المحلي الدكتور حسين الاعرج، انه يجري دراسة تعديل نظام الانتخابات للهيئات المحلية، وذلك باعتماد نظام القوائم.

واضاف الاعرج " لدينا مقترح من مواطنين وأحزاب وقوى فلسطينية وعشائرية، بأن يتم اعتماد نظام القوائم النسبية المفتوحة، وهذا سيترك للناخب حرية اختيار من يمثلونه في المحلس أو الهيئة المحلية".

كما كشف في حديث لمراسل معا في الخليل انه سيجري العمل على تشكيل محكمة مركزية خاصة بالانتخابات المحلية، للنظر بالطعونات ورد الطعونات، موضحاً ان لجنة الانتخابات المركزية وبصفتها المشرف على هذه الانتخابات من حقها ان يكون لها مثل هذه المحكمة على ان يتم حلها بعد استكمال العملية الانتخابية.

واوضح وزير الحكم المحلي، " :بما ان لجنة الانتخابات هي المشرف على الانتخابات الرئاسية والتشريعية ولها محكمة خاصة، فمن حقها تشكيل محكمة مركزية خاصة بالانتخابات المحلية للنظر في كافة الطعونات ورد الطعونات والاشكاليات التي تقع خلال سير العملية الانتخابية.

وأضاف، في السابق كانت الانتخابات المحلية تدار من قبل لجنة الانتخابات المحلية وكان لها محاكم البلدية، وبعد ان تولت لجنة الانتخابات المركزية الاشراف على هذه الانتخابات فمن الواجب عليها ان يكون لها محكمة مركزية خاصة بالانتخابات المحلية.

المجالس البلدية انتهت ولايتها

وأشار وزير الحكم المحلي، الى ان كافة الهيئات والمجالس المحلية الفلسطينية وعددها 416، بحسب القانون تنتهي ولايتها بتاريخ 2016/10/8، وستكون هذه المجالس، لجان تسيير اعمال لحين اجراء الانتخابات المحلية.

وقال:" ندرس في وزارة الحكم المحلي، تعيين لجان تسيير اعمال للهيئات المحلية وسيتم التشاور مع المجتمع المحلي بناء على المصلحة العامة لهذه الهيئات.

اما بخصوص من قدم استقالته بهدف الترشح، اوضح الاعرج ان الوزارة تدرس اعادة من يريد منهم العودة للمجالس، فبعد ان اعلنت لجنة الانتخابات المركزية عن انتهاء العملية الانتخابية، فمن حق هؤلاء العودة الى اماكنهم، وقد ابلغنا الكثير منهم بأنهم لا يرغبون بالعودة الى مجالسهم ونحن نحترم قرارهم هذا".

ويأمل وزير الحكم المحلي الدكتور حسين الاعرج، ان تنهي الوزارة كافة الترتيبات والاجراءات القانونية الكفيلة باجراء الانتخابات المحلية في شطري الوطن في يوم واحد، بعد أربعة أشهر.

وكان مجلس الوزراء الفلسطيني قد قرر يوم أمس، تأجيل إجراء انتخابات الهيئات المحلية في كافة أرجاء الوطن لمدة أربعة أشهر.

مقابلة محمد العويوي