السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز مصادر التنمية الشبابية في طوباس ينظم زيارة لعين الساكوت

نشر بتاريخ: 06/10/2016 ( آخر تحديث: 06/10/2016 الساعة: 16:58 )
طوباس- معا- نظم مركز مصادر التنمية الشبابية "نادي طوباس الرياضي" بالتعاون مع مركز مصادر التنمية الشبابية "IREX"، يوم الأربعاء، رحلة الى عين الساكوت.
وقاد الجولة مدير السياحة والآثارفي طوباس خالد عبد الرازق، والذي عرف الشباب والشابات على العديد من المناطق الأثرية القديمة في الطريق الواصلة بين طوباس وعين الساكوت، وعلى الأحداث السابقة التي حدثت في المنطقة.
وتطرق عبد الرازق الى أهمية فلسطين السياحية والأماكن الأثرية فيها بشكل عام، وقلة السياحة في منطقة طوباس بشكل خاص، معربا عن سبب قلة الزيارات السياحية من قبل أهالي المحافظة وهو الوضع الإقتصادي فيها، كونها منطقة زراعية ما يحول بينهم وبين الوعي السياحي والجغرافي بالمنطقة، ويحول بين المحافظة والنشاط السياحي الخارجي لها.
وذكر أحد المشاركين في الجولة أنه بالإمكان تحويل منطقة عين الساكوت إلى منطقة استجمام وتكون وجهة الكثير من العائلات الفلسطينية عن طريق توفير خط مواصلات تؤدي إليها، وعمل منشورات سياحية تعريفية بمنطقة عين الساكوت، وتوزيعها بالمراكز التجارية والتجمعات البشرية التي بدورها تسلط الضوء على معلم سياحي مهمش في فلسطين.
وأضاف أن عين الساكوت بدت لهم منطقة غزيرة بالمياه، وتفيض حولها الأشجار إلا أنها غير مستغلة استغلالا جديرا، وأنه بإمكان تنميتها من خلال الإستفادة منها لري المزروعات، وأنها تمتاز بالمياه العذبة التي تنبع من باطن الأرض، وتعبئة الآبار عن طريق نقل المياه منها، وافتقارها إلى جلسات ترفيهية بإمكان توفيرها للوافدين إلى هذه المنطقة وإن كانوا نادرين، وأن الطريق إليها غير معبدة.
وعبر المشاركون في هذه الزيارة من مكتب السياحة والآثار عن إمكانية إنعاش هذه المنطقة بالتعاون الشبابي المقترن بالدعم من وزاة السياحة والآثار، وتعزيز ثقة الناس في هذه المنطقة على أنها آمان، وذلك تبعا لأحداث الغرق التي حدثت فيها وتوفير منقذين فيها قدر المستطاع.