السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تصفيات كأس العالم: فوز اليابان على العراق 2/1

نشر بتاريخ: 06/10/2016 ( آخر تحديث: 06/10/2016 الساعة: 18:58 )
تصفيات كأس العالم: فوز اليابان على العراق 2/1
سايتاما - معا : خسر منتخب العراق أمام اليابان 1-2 يوم الخميس على ستاد سايتاما 2000 في سايتاما، ضمن الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية في التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2018 في روسيا.

وسجل غينكي هاراغوتشي (26) وهوتارو ياماغوتشي (90 5) هدفي اليابان، في حين أحرز سعد عبد الأمير (60) هدف العراق.

ويلتقي في باقي مباريات المجموعة يوم الخميس أيضا، الإمارات مع تايلاند في أبو ظبي، والسعودية مع أستراليا في جدة.

ورفع المنتخب الياباني رصيده إلى 6 نقاط من ثلاث مباريات، ليتساوى مؤقتاً مع أستراليا والسعودية، مقابل 3 نقاط للإمارات ولا شيء للعراق وتايلاند.

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت فوز الإمارات على اليابان 2-1 في سايتاما، والسعودية على تايلاند 1-0 في الرياض، وأستراليا على العراق 2-0 في بيرث. في حين شهدت الجولة الثانية فوز السعودية على العراق 2-1 في شاه علم، واليابان على تايلاند 2-0 في بانكوك، وأستراليا على الإمارات 1-0 في أبو ظبي.

وتقام مباريات الجولة الرابعة يوم الثلاثاء المقبل 11 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، حيث تلتقي السعودية مع الإمارات في جدة، والعراق مع تايلاند في طهران، وأستراليا مع اليابان في ملبورن.

وبدأ المنتخب العراقي المباراة بقوة، وكاد يفتتح التسجيل في الدقيقة الثالثة بعدما نفذ علي عدنان ضربة حرة مباشرة ارتقى لها سعد عبد الأمير وحولها برأسه لترتد من القائم.

ثم تدريجياً دخل منتخب اليابان أجواء المباراة، خاصة عبر هيروشي كيوتاكي في قيادة الهجمات، حيث سدد كرة أبعدها الحارس محمد حميد (11).

وأثمر الضغط الياباني عن تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 26 عندما انطلق كيسوكي هوندا في الجهة اليمنى ومرر إلى كيوتاكي الذي هيأ الكرة أمام غينكي هاراغوتشي ليسدد من بين قدمي الحارس حميد.

وتبادل الفريقين الهجمات بعد هذا الهدف، وكانت أبرز المحاولات لصالح العراق في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول عبر تسديدة القائد علاء عبدالزهرة على الطاير والتي تألق الحارس شوساكو نيشيكاوا في إبعادها.

وبدأ الشوط الثاني بصورة هادئة، قبل أن يسجل العراق هدف التعادل في الدقيقة 60 إثر ضربة حرة مباشرة نفذها أحمد ياسين وارتقى لها سعد عبد الأمير ليحولها رأسية قوية في الشباك.

وضغط منتخب اليابان بعد هذا الهدف لاستعادة التقدم فسدد كيوتاكي ضربة حرة مباشرة ذهبت خارج الخشبات الثلاث، في حين مرت رأسية هوندا بجوار القائم (80). في المقابل لم يتراجع المنتخب العراقي للدفاع، وحاول شن هجمات من أجل الحصول على النقاط الثلاث.

وخطف منتخب اليابان هدف الفوز الثمين في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني، بعدما حصل الفريق على ضربة حرة مباشرة من الجهة اليسرى ونفذها كيوتاكي لتصل أمام البديل هوتارو ياماغوتشي ليسدد داخل المرمى.

تصريحات المدربين:
- وحيد خليلوزيتش مدرب منتخب اليابان:
"لم نتمكن من لعب كرة قدم جميلة اليوم والإيقاع لم يكن جيداً كما نريد، ولكن مثل هذه المباراة تتطلب القوة والشجاعة وفي النهاية سددنا وحققنا الفوز وهذا شيء مهم في كرة القدم".

"لا يمكنني القول أن المباراة كانت جيدة، ولا يمكن أن أقول أن مستوى الفريق كان رائعاً ولكن هذا ما كنت أتطلع إليه، وأنا أعرف الحالة البدنية للاعبين ولهذا واصلت القول أن الشجاعة مهمة، وأنا سعيد بأنها قادتنا للفوز الليلة أمام منتخب العراق الجيد للغاية".

- راضي شنيشل مدرب منتخب العراق:
"أعتقد أننا لعبنا بطريقة جيدة ومتوازنة، لا يمكن لأي فريق أن يلعب بذات المستوى طوال 90 دقيقة، ونحن لم نتمكن من استغلال الفرص التي سنحت لنا، في حين أن أن اليابان تمتلك السرعة وقد استغلوها جيداً، لهذا نحتاج لاستغلال الفرص التي تسنح لها وترجمتها إلى أهداف".

اليوم كانت المباراة صعبة جداً أمام منتخب اليابان القوي، ولكنني أشعر أننا قدمنا مباراة جيدة، وقد كنا نأمل أن نتمكن من تحقيق التعادل ولكن في النهاية تعرضنا لخسارة جديدة".