الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزيرة عودة والسفير الهرفي يواصلان لقاءاتهما في باريس

نشر بتاريخ: 10/10/2016 ( آخر تحديث: 10/10/2016 الساعة: 15:13 )
باريس- معا- التقت وزيرة الاقتصاد الفلسطيني د. عبير عودة، برفقة سفير فلسطين في فرنسا سلمان الهرفي بكارلوس كوند مدير قسم التعاون مع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في مقر المنظمة في باريس.

وحضر الاجتماع مدراء الاقسام التي تتابع مبادرة المنظمة، بشأن الحوكمة والتنافسية من أجل التنمية.

وفي مستهل اللقاء، رحب كوند بالوفد الفلسطيني معرباً عن اهتمام المنظمة بتعزيز شراكتها مع فلسطين وتنسيق عملها مع السلطات المختصة وممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص للمشاركة في عملية النمو الاقتصادي المستدام والشامل في فلسطين.  

وقال كوند، إن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية منخرطة بنشاط دعم دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ووضع إصلاحات طموحة لبناء القدرات في هذه المنطقة وتعزيز الحوكمة والسلام والأمن.

ووضعت الوزيرة عودة كوند والحضور بصورة سياسة الوزارة وبرامجها التنموية والمشاريع المستقبلية، مؤكدةً على أهمية تنسيق الجهود مع المنظمة الدولية في برنامجها الخاص بدعم الاستثمار وتنمية القطاع الخاص. 

ووجهت دعوة لمسؤولي المنظمة ورؤساء أقسامها المختلفة لزيارة فلسطين وعقد ورشات عمل مع جميع الاطراف والجهات المختصة لتبادل الخبرات والمعارف

يُذكر أن مبادرة المنظمة بشأن الحوكمة والتنافسية من اجل التنمية تهدف الى تقيم السياسات وتبادل الممارسات الحسنة وبناء القدرات بهدف وضع حوار إقليمي ودولي مع الشركاء الاقليمين والدوليين وتنسيق الجهود لخفض التشتت الاقتصادي وتسهيل اندماج هذه المنطقة بالاقتصاد العالمي.

والتقت الوزيرة عودة والسفير الهرفي بنائب الأمين العام للمنظمة الدولية "دوغلاس فرانتس" وتم الحديث معه حول عدد من المواضيع التي تخص دعم المنظمة لفلسطين، وكذلك برنامج الاستثمار في دول حوض البحر المتوسط المشترك مع الاتحاد الأوربي لدعم الحكومات في هذه الدول من اجل جذب مستوى عال من الاستثمار لخلق وظائف وتحقيق تنمية محلية وتنوع اقتصادي واستقرار.

وتم الاتفاق على عقد مؤتمر ثلاثي في بداية العام القادم يجمع لجنة مساعدات البلاد الممولة لدعم تنفيذ الإصلاحات وممثلي المنظمة وممثلي القطاع العام والخاص والمجتمع المدني الفلسطيني لتنسيق استراتجية عمل للتعاون التنموي الفعّال.

وطرح الوفد الفلسطيني خلال لقاءاته موضوع عضوية فلسطين في المنظمة، حيث سيتم تحويل الطلب الرسمي لمشاركة دولة فلسطين إلى لجنة أعضاء المنظمة المؤلفة من 35 عضواً بمناقشة الطلب.

على صعيد آخر، التقت الوزيرة عودة، والسفير الهرفي في مقر سفارة فلسطين لدى فرنسا بفيليب غوتيه المدير العام لاتحاد ارباب العمل الفرنسي الدولي "الميديف الدولي".

وهدف اللقاء إلى متابعة العلاقة التي بدأت مع هذا الاتحاد وبعد مهمة العمل الى فلسطين التي قام بها، بمشاركة عدد من رجال الاعمال الفرنسيين بمشاركة سفارة فلسطين في فرنسا والقسم الاقتصادي في وزارة الخارجية الفلسطينية والقسم الاقتصادي للقنصلية الفرنسية في القدس في شهر مايو الماضي برئاسة رئيس الاتحاد "بيير غاتاز". 

وبحثت الوزيرة عودة والسفير الهرفي مع السيد غوتيه تحضير تحضير زيارة مماثلة لأرباب العمل الفلسطينيين إلى فرنسا تضم ممثلين عن القطاع الخاص الفلسطيني لعقد ورشات عمل في العاصمة الفرنسية ومدن اخرى كمدينة ليل في شمال فرنسا او مدينة ليون عاصمة ثاني اقليم صناعي في فرنسا، على أن تكون الزيارة برعاية وزيري الاقتصاد في فرنسا وفلسطين وبمشاركة كل من القنصلية الفرنسية العامة في القدس وسفارة دولة فلسطين في فرنسا.