الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوحدة العمالية تطالب بردع المخالفين لقانون العمل الفلسطيني

نشر بتاريخ: 10/10/2016 ( آخر تحديث: 10/10/2016 الساعة: 16:59 )
الوحدة العمالية تطالب بردع المخالفين لقانون العمل الفلسطيني
رام الله- معا- طالب إبراهيم ذويب سكرتير كتلة الوحدة العمالية في فلسطين وعضو الامانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين، بفرض عقوبات رادعة بحق كافة المشغلين الذين لا يطبقون قانون العمل الفلسطيني، وخاصة فيما يتعلق بقوانين السلامة والصحة المهنية في أماكن العمل.

وجاءت أقوال ذويب خلال تفقده لمصابي حادث انهيار السفالات في احد المباني قيد الإنشاء في رام الله، والذين يخضعون للعلاج في مجمع فلسطين الطبي، والذي أدى إلى وفاة احد العاملين فيه، إضافة لزيارة موقع الحادث.

وأضاف ذويب أن غياب شروط السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل، يعني القتل والموت للعمال بفعل الحوادث المتزايدة في فلسطين، والتي أدت إلى وفاة 49 عاملا في العام المنصرم 2015.

وشدد على أهمية قيام الحكومة ممثلة بوزارة العمل بواجبها وتحمل مسؤولياتها أمام اتساع وتزايد حوادث العمل المميتة، وذلك عن طريق تكثيف حملاتها الرقابية والتفتيشية للمنشآت والمباني والمصانع، والعمل على إجبارها بتطبيق قانون العمل وخاصة فيما يتعلق بقوانين وإجراءات السلامة والصحة المهنية، وإغلاق وردع المنشات المخالفة وفرض الغرامات والعقوبات الجزائية الرادعة على كافة المنشآت، والتي لا تلتزم بقواعد السلامة والصحة المهنية، ولا توفر لعمالها ومستخدميها بيئة وشروط عمل آمنة.

وطالب ذويب البلديات بتحمل مسؤولياتها أيضا في الرقابة والتفتيش على المنشآت، للتأكد من سلامة أوضاعها وتوفيرها للعاملين فيها أدوات الوقاية والسلامة، واتخاذها لكافة التدابير اللازمة لحماية عامليها والحفاظ على أرواحهم.