الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاقات الموسم الرياضي على صفيح ساخن

نشر بتاريخ: 11/10/2016 ( آخر تحديث: 11/10/2016 الساعة: 15:43 )
انطلاقات الموسم الرياضي على صفيح ساخن
كتب : أسامة فلفل

اليوم وبعد الانطلاقة المباركة للموسم الرياضي نمد أبصارنا وأيادينا لأن يكون هذا الموسم موسم كروي جديد نتمناه أن يكون أحسن من سابقه ولكن المؤشرات والبشائر قد توحي بعكس ما نتمناه فمقدمات أزمات الموسم الجديد رأيناها في الموسم الماضي لذلك مطلوب استخلاص العبر والدروس من الموسم المنصرم بكل تبعاته ومحطاته.

الموسم الجديد هلّ وقطار مسابقة الدوري تنطلق من محطتها الأولى، تنطلق وعدد كبير من الأندية الرياضية قامت بتغيير أجهزتها الفنية والإدارية وبقي في مكانه عدد أخر ومعظم الأندية دعمت صفوفها بعناصر جديدة في محاولة للوصول أعلى درجات الجاهزية حتى لا تكون عرضة لمواجهة شبح الهبوط.

وأمام هذا المشهد هناك ثمة أسئلة مطروحة في الشارع الرياضي الفلسطيني هل نشاهد عصر جديد للتحكيم في الموسم الجديد؟؟هل نرى قيادة صارمة وحكيمة في إدارة دفة المباريات ؟؟؟ هل سوف نعيش طفرة في عالم التحكيم تكون لبنة أساسية في المساهمة في رفع المستوى الفني العام ؟؟؟ هل ستفرض لجنة الحكام نفسها كعنصر هام ومكون رئيس من منظومة كرة القدم من خلال أداء متميز وعال للحكام وتطبيق القانون وترسيخ حالة التجرد والنزاهة والشفافية وبسط روح القانون بعيدا عن التاثيرات الموجهة ؟؟؟؟

نأمل أن نشاهد التحكيم الفلسطيني في عهد وثوب جديد في الموسم الكروي الجديد وعدم تكرار الأخطاء التي حدثت في الموسم المنصرم وفي تقديري هذا أمرا ممكنا بتكاتف الحكام القدامى والجدد للظهور بمظهر مشرف في هذا الموسم وهذا لن يحدث إلا بمشاركة كل قادة التحكيم في ترقية أداء الحكام ورفع مستواهم بشكل ملموس وفق الأصول لأن الجميع يعمل لهدف واحد باعتبار أن مسئولية إنقاذ التحكيم مسئولية جماعية.

من جهة أخرى أريد التذكير بظاهرة شغب الملاعب وضرورة معالجتها بشكل مهني حيث أثارها كانت خلال الموسم المنصرم كبيرة وتنوعت بين المفردات والكلمات المسيئة وتعدت حتى شملت التخريب والتكسير والاعتداء.

لذلك لابد التحرك وبشكل عملي في عملية تعبئة للجماهير والفرق الرياضية من خلال حملات تثقيف الجماهير وتوعيتها من خلال روابط الجماهير والندوات مع الأخذ بعين الاعتبار تفعيل وتنفيذ قانون شغب الملاعب لتحقيق الأمن والأمان والسلامة المجتمعية للكل الرياضي.

كما من الضروري جدا إعادة النظر وبشكل كبير في الإجراءات التنظيمية للمسابقة والعمل بشكل مسئول بعدم تعطيل الإجراءات أو تجاوزها.

في ذات السياق مطلوب التناغم مع كافة وسائل الإعلام الرياضي لتنظيم حملات موجهة لتوعية الجماهير وتغذيتها بالروح الرياضية للتجنب في الوقوع في المحظور و المحافظة على امن وسلامة الجميع