الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية تعقد ورشة تدريبية حول "ملف إنجاز الطالب"

نشر بتاريخ: 11/10/2016 ( آخر تحديث: 11/10/2016 الساعة: 19:20 )
رام الله -  معا-  عقدت وزارة التربية والتعليم العالي في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي في البيرة، اليوم، ورشة تدريبية بعنوان "ملف إنجاز الطالب"، إذ تأتي الورشة في إطار إعداد المشرفين التربويين والمعلمين في المدارس في كافة المحافظات، وإطلاعهم على آلية التعامل مع هذا الملف المهم، والذي يعتبر أحد مكونات نظام الثانوية العامة الجديد والذي سيتضمن أعمال الطالبة وإنجازاتهم الإبداعية لإعطاء فكرة عامة عن أدائهم وشخصيتهم ومهاراتهم خلال عام كامل من العمل.

وحضر افتتاح الورشة وكيل الوزارة د. بصري صالح، ومستشار الوزير د. محمد عواد، ومدير عام الإشراف والتأهيل التربوي د. شهناز الفار، والقائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي صادق الخضور، إضافة إلى طاقم المعهد الوطني والإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي ومشرفي المديريات.
وأطلع د. صالح المشاركين على صورة الآمال التي تعلقها الوزارة على هذا الملف المهم؛ ليكون نقلة نوعية في مجال الاهتمام بانجازات الطلبة وإبداعاتهم خلال مرحلة الثانوية العامة، مؤكداً أن الوزارة تعكف على وضع الآليات الكفيلة بتفعيل هذا الملف من بداية العام الدراسي القادم (2017-2018)، ورفده بالخبرات اللازمة لضمان استمراريته في رعاية المبادرات الإبداعية.

وأكد دور المعلمين في تفعيل هذا الملف ومتابعته، وتوجيه الطلبة صوب المسار الصحيح وتعزيز أدائهم، معرباً عن تقديره لجميع المشاركين على اهتمامهم وتفاعلهم مع هذه الورشة التي تبرهن على المساعي التطويرية الراهنة، داعياً إلى التحلي بروح المسؤولية في إحداث التغيير الحقيقي من أجل فهم فلسفة وإجراءات تكوين ملفات الانجاز.

ونوه صالح إلى أن الامتحان الورقي بشكله الحالي غير قادر على قياس كافة نواتج القدرات الطلابية، موضحاً أن ملف الإنجاز سيسهم في مساعدة الطلبة على تنمية التوجهات والقيم والقدرات والمهارات والمبادرات الايجابية.

بدوره، استهل الخضور الورشة بكلمة افتتاحية رحب فيها بالحضور، مؤكداً على أهمية اللقاء الذي يأتي كانطلاقة للعمل بنظام الثانوية العامة الجديد.

بدورها، أشار د. الفار إلى أهمية ملف الإنجاز في تغيير الثقافة السائدة من خلال الاعتماد على الكتاب المقرر والامتحانات كأداة تقييم للطلبة، مؤكدة ً على أن هذا الملف ينمي القدرات والمهارات الأخرى لدى الطالب خاصة البحث وحل المشكلات الحياتية.

من جهته، تحدث د. عواد عن آلية العمل في ملف الإنجاز من حيث بناءه وطرق تقويمه، بالإضافة إلى الغايات العامة التي تسعى الوزارة إليها في إطار تغيير ثقافة التقويم وتعزيز التفكير التأملي والإبداعي وصولاً إلى الطالب الذي يتمتع بقدرات مختلفة يمكن قياسها ليتم البناء عليها في اختيار البرنامج الذي يناسبه في التعليم العالي.

ومن ثم تم توزيع المشاركين ضمن مجموعات لتدارس ماهية ملف الانجاز والوقوف على أهم المحطات ومناقشة محاور وأمور بحاجة إلى إدراجها في إطار هذا الملف.

يشار إلى أن التدريب يتم من خلال فريق متخصص من مشرفي الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي والمعهد الوطني، وسيتم لاحقاً تدريب مشرفي المديريات والمعلمين القائمين على ملف الإنجاز.