السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

" طوكيو سكسويل " يقدم تقريرا شاملا الى مجلس الفيفا

نشر بتاريخ: 15/10/2016 ( آخر تحديث: 15/10/2016 الساعة: 21:34 )
" طوكيو سكسويل " يقدم تقريرا شاملا الى مجلس الفيفا
زيورخ - معا : عقد مجلس FIFA اجتماعه الثاني بتشكيلته الجديدة في مقر FIFA في زيوريخ هذا الأسبوع. فعلى مدى يومي 13 و14 أكتوبر/تشرين الأول، ناقش المجلس مجموعة من القضايا المتعلقة بعملية تقديم طلبات الترشيح لاستضافة كأس العالم 2026 FIFA، ومسابقات السيدات، وحفل توزيع جوائز FIFA لعام 2016، ومكان انعقاد كونجرس FIFA الـ67 فضلاً عن خارطة الطريق لمستقبل المنظمة، والتي تحمل عنوان "FIFA 2.0: رؤية للمستقبل ".

ورحّب رئيس FIFA جياني إنفانتينو بأعضاء المجلس، بما في ذلك العديد من الأعضاء الجدد وأمينة FIFA العامة فاطمة سامورا، التي حضرت أول اجتماع لها في مجلس FIFA. وأكّد الرئيس على التحديات العديدة التي يواجهها FIFA والتزامات هذا الأخير بتجاوزها في المستقبل.

وكجزء من هذا الإلتزام، ولضمان اتخاذ خطوات ملموسة للمضي بعجلة FIFA قدماً، قدّم الرئيس إنفانتينو للأعضاء خارطة الطريق لمستقبل المنظمة، والتي تحمل عنوان "FIFA 2.0: رؤية للمستقبل"، مؤكداً أن هذه هي المرة الأولى في تاريخ FIFA التي تُنشر خارطة طريق حول كيفية تطوير اللعبة بشكل فعال، وتعزيز تجربة كرة القدم لدى الجماهير واللاعبين وإرساء أسس منظمة أقوى.

كما أطلع الرئيس أعضاء المجلس على الجدول الزمني لسلسلة من الإجتماعات العالمية في إطار "مؤتمرات قمة تنفيذية لكرة القدم"، والتي من شأنها أن توفر منبراً للإتحادات الوطنية الأعضاء والإتحادات القارية لمناقشة المسائل ذات الأهمية الإستراتيجية مع FIFA. فبرئاسة كبار المسؤولين التنفيذيين، ستشهد الاجتماعات دعوة ممثلي الإتحادات الوطنية الأعضاء للمشاركة في اجتماعات القمة في ستة مواقع مختلفة عبر العالم، حيث سيتم اختيارها لضمان سهولة الوصول والتوافق اللغوي ومراعاة التنوع، علماً أن القمة التنفيذية الأولى لكرة القدم ستُعقد في باريس خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وبعد تقديم العديد من العروض والمناقشات اللاحقة بين أعضاء مجلس FIFA، تم اتخاذ القرارات التالية بشأن:

عملية تقديم طلبات الترشيح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026 FIFA: بعد مناقشات دارت بروح إيجابية، قد تشهد بطولة كأس العالم 2026 FIFA توسيع قاعدة المنافسة لتشمل 40 أو 48 فريقاً، في انتظار مزيد من التحليل لمختلف الخيارات من قبل إدارة FIFA، على أن يُتخذ قرار نهائي بشأن شكل المسابقة في اجتماع المجلس المقبل في يناير/كانون الثاني.

وعلاوة على ذلك، تمت الموافقة على المبادئ التالية:

• الموافقة على المبدأ العام القاضي بأن الإتحادات الوطنية الأعضاء التابعة للإتحادين القاريين اللذين ينضوي تحت لوائهما البلدان المستضيفان لبطولتي كأس العالم FIFA الأخيرتين (أي الإتحاد الأوروبي والإتحاد الآسيوي) ستكون غير مؤهلة لاستضافة كأس العالم 2026 FIFA. ومع ذلك، فإن مجلس FIFA لديه السلطة لمنح الأهلية للإتحادات الوطنية الأعضاء التابعة للإتحاد القاري اللذي ينضوي تحت لوائه البلد المستضيف لبطولة كأس العالم FIFA ما قبل الأخيرة (أي الإتحاد الأوروبي) وفتح عملية تقديم طلبات الترشيح لأي من الإتحادات الوطنية الأعضاء المهتمة من هذا الإتحاد القاري في حال عدم استيفاء أي من طلبات الترشيح الواردة للمتطلبات الفنية والمالية الصارمة.

• الموافقة على المبدأ العام القاضي بالسماح باستضافة كأس العالم 2026 FIFA مناصفة، دون الإقتصار على عدد معين، ولكن من خلال تقييم كل حالة على حدة.

• الموافقة على المبدأ العام القاضي بمنح الأمانة العامة لـFIFA السلطة لاستبعاد طلبات الترشيح التي لا تستوفي الحد الأدنى من المتطلبات الفنية لاستضافة كأس العالم 2026 FIFA، وذلك بعد التشاور مع لجنة المسابقات.

كأس العالم 2018 FIFA
• اعتماد اللوائح النهائية للمنافسات المتعلقة ببطولة كأس العالم 2018 FIFA.

مسابقات السيدات
• الموافقة على أجندة المنافسات الدولية لكرة القدم للسيدات لموسم 2018-2019.
• الموافقة على تخصيص المقاعد لكأس العالم للسيدات فرنسا 2019 FIFA.

جوائز FIFA لعام 2016
• ستقام في زوريخ يوم الاثنين 9 يناير/كانون الثاني 2017.

كونجرس FIFA الـ67
• سيعقد في المنامة يوم الخميس 11 مايو/أيار 2017.

لجان FIFA الدائمة
• تحديث تشكيلات اللجان التسع الجديدة التي ستحل محل الـ26 الحالية، على أن تُقدَّم القوائم النهائية للمجلس بعد الإنتهاء من عمليات فحص الأهلية القانونية.

وتضمنت القرارات البارزة الأخرى ما يلي:
• الموافقة على تغيير موعد الكأس الذهبية 2017 CONCACAF من 9-30 يوليو/تموز 2017 إلى 07-26 يوليو/تموز 2017.
• الموافقة على طلب الإتحاد الياباني لكرة القدم للإستفادة من صندوق التضامن لمواجهة الأضرار الكبيرة التي شهدتها جميع أنحاء البلاد عقب الزلزال الشديد الذي هز اليابان في أبريل/نيسان 2016. وسيخصص هذا الدعم المالي للمساعدة في تغطية تكاليف تجديد العشب الإصطناعي للملاعب.
• تعيين السيد برونو دي فيتا (كندا) نائباً ثانياً لرئيس غرفة التحقيقات التابعة للجنة الأخلاقيات المستقلة حتى تاريخ انعقاد كونجرس FIFA المقبل في مايو/أيار 2017، في انتظار اجتياز فحص الأهلية الذي ستشرف عليه لجنة المراجعة المستقلة.
• تعيين لجنة تطبيع للإتحاد اليوناني لكرة القدم.
• قدّم طوكيو سكسويل رئيس لجنة FIFA للمراقبة المعنية بفلسطين وإسرائيل إحاطة إلى المجلس تتضمن معلومات شاملة حول أحدث الإجراءات ونقاط النقاش.
وسيُعقد اجتماع مجلس FIFA المقبل يومي 9 و10 يناير/كانون الثاني 2017. وفي إطار تشكيلته الجديدة، فإن مجلس FIFA سيجتمع ثلاث مرات في السنة: في يناير/كانون الثاني ومايو/أيار ونوفمبر/تشرين الثاني