الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نساء فلسطينيات يهزن عرش كرة القدم

نشر بتاريخ: 17/10/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
نساء فلسطينيات يهزن عرش كرة القدم
غزة – معا - ولاء أبو شريفة : حققت الرياضة النسوية في فلسطين نقلة نوعية كبيرة بعد تولي اللواء جبريل الرجوب رئاسة اتحاد كرة القدم, وقيامه بتشجيع الرياضية النسوية وخاصة رياضة كرة القدم ، ومنح تراخيص لأندية رياضية لديها فرق كرة قدم نسوية .

وتعتبر ممارسة النساء والفتيات لرياضة كرة القدم أمراً حديثاً على الساحة الفلسطينية بدأت بالتطور والازدهار, بعد أن أطلق الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم أول دوري كرة قدم نسائي في العام 2008 بمشاركة 8 فرق نسوية.

واستطاعت الفتاة الفلسطينية أن تنافس الرجل في لعبة كرة القدم وأن تفرض نفسها بقوة على الساحة الرياضية ، وشاركت في بطولات لكرة القدم على الصعيدين العربي والآسيوي ، وعلى الرغم من تواضع النتائج إلا أنها بدايات جيدة نحو حق المرأة بالمشاركة الرياضية .

حاورنا  عنان وليد مدرب الفريق النسوي لسرية رام الله, حيث قال: " حظيت رياضة كرة القدم النسوية في فلسطين باهتمام كبير في السنوات الأخيرة, بعد تولى اللواء جبريل الرجوب قيادة الحركة الرياضة.

وأوضح وليد أن فريقه في نادي السرية انشأ منذ 9 سنوات, ويضم 25 لاعبة من عمر 10-16 عاما, و20 لاعبة فوق ال16 عاما, مشيرا إلى أن أداء اللاعبات يتطور يوما بعد يوم بفضل التدريبات التي تنظم لهم داخل نادي السرية.

ومن أهم الانجازات التي حققها الفريق, يقول وليد إن الفريق فاز ببطولة الدوري على مدار أربعة سنوات متتالية, ونال على المركز الأول في كأس رئيس الاتحاد العام الماضي، موضحاً أن 8 لاعبات من الفريق مثلوا منتخب فلسطين الأول.

وعن نظرة المجتمع حول رياضة الكرة النسوية, بين وليد انه في الآونة الأخيرة، أصبح هناك قبول من الأهالي حول رياضة كرة القدم النسائية و بدأوا يشجعون بناتهم على الالتحاق بمختلف الرياضات.

وطالب وليد بضرورة الاهتمام برياضة كرة القدم النسائية من خلال زيادة أماكن التدريب الخاصة باللاعبات , والتركيز على الرياضة المدرسية لزيادة عدد اللاعبات المهتمات في رياضة كرة القدم .

ودعا وليد إلى ضرورة الاهتمام باللاعبات وصقل مواهبهم وتشجيعهم للمشاركة في مختلف البطولات المحلية والدولية.

بدورها, تقول اللاعبة بهية شاهين 18عاما, لاعبة كرة قدم في نادي السرية ومنتخب فلسطين, " أنها رغبت بلعب كرة القدم منذ الصغر وأن والدتها قامت بتشجيعها بشكل كبير ومتواصل, وقامت بالانضمام إلى فريق كرة القدم مع نادي السرية منذ أربع سنوات.

وأوضحت شاهين أن رياضة كرة القدم النسائية حظيت باهتمام كبير وخصوصا بعد تغير نظرة المجتمع الفلسطيني إلى الرياضة النسوية.

وبينت شاهين أن من أجمل البطولات التي شاركت فيها كانت بقطر وحصل الفريق على المركز الثالث مع المنتخب الفلسطيني.

وتوجهت شاهين بكل الشكر لعائلتها على دعمها المتواصل لها, ولنادي السرية والمنتخب الفلسطيني الذين احتضنوا موهبتها ونموها.

وتأمل شاهين أن تصل إلى أعلى المستويات وان تحق أفضل البطولات هي وصديقاتها من لاعبات كرة القدم .

وعلى الرغم من أن الرياضة النسوية تشهد تقدمًا لافتًا في الضفة الفلسطينية مقارنة مع مثيلتها في قطاع غزة وذلك بسبب الظروف السائدة في القطاع, إلا أن فلسطين اعتبرت ثالث دولة عربية في أسيا من حيث التطور في كرة القدم النسائية بعد الأردن والإمارات .