الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تمديد توقيف 10 طلاب من "دار الايتام" بالقدس

نشر بتاريخ: 17/10/2016 ( آخر تحديث: 20/10/2016 الساعة: 09:37 )
تمديد توقيف 10 طلاب من "دار الايتام" بالقدس
القدس- معا- مددت شرطة الاحتلال مساء اليوم الاثنين توقيف 10 طلاب من مدرسة دار الأيتام، بحجة "إلقائهم الحجارة والزجاجات الفارغة باتجاه القوات الإسرائيلية".

وقالت شرطة الاحتلال في بيان لها، انها اعتقلت الشرطة 10 قاصرين مقدسيين مشتبهين، بحجة القاء الحجاره والزجاجات من اعلى سطح مدرسة دار الايتام لاتجاه شارع الواد القريب من باب المجلس.

وأضافت شرطة الاحتلال انها استدعت المسؤول القيم على المدرسة، للتحقيق، واطلق سراحه بعد التحقيق معه.

واقتحمت قوات الاحتلال في ساعات الصباح المدرسة، واعتقلت مدير التربية والتعليم في القدس الاستاذ سمير جبريل وحققت معه عدة ساعات في مركز شرطة القشلة، ثم اعتقلت الطلبة فور خروجهم من مدرستهم بعد ملاحقتهم في طرقات البلدة القديمة،

والطلبة هم:عبد الرحمن مازن أبو نجيب 15 عاما، منجد حسن أبو هدوان 15 عاما، عبد المالك موسى غزالي 17 عاما، يوسف يعقوب الرشق 16 عاماً، منذر أمير التميمي 15 عاماً، خضر فضل عجلوني17 عاما، أحمد أشرف شرباتي 16 عاماً، مصطفى صلاح الدين بلبيسي 17 عاماً، أمير باسم نوفل 17 عاماً، فارس أشرف الرازم 16 عاماً.

ويشار ان مدير مدرسة دار الايتام ابعد عن القدس القديمة لمدة 45 يوماً.

التربية تدين الاقتحامات المتكررة لمدرسة دار الأيتام في القدس

ونددت وزارة التربية والتعليم العالي، بالاقتحامات المتكررة لمدرسة دار الأيتام الثانوية في البلدة القديمة بالقدس، وملاحقة الطلبة بحجة إلقاء الحجارة على جنود الاحتلال، إضافة إلى استدعاء واحتجاز مدير التربية والتعليم في القدس سمير جبريل والتحقيق معه لعدة ساعات.

وأكدت الوزارة في بيان لها صدر عنها اليوم الإثنين أن هذه الممارسات الاحتلالية المتكررة تنذر بتصعيد خطير ضد المسيرة التعليمية في القدس بوجه خاص، وفلسطين بشكل عام.

وجددت الوزارة دعوتها لكافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والإعلامية إلى التدخل العاجل من أجل وضع حد لمثل هذه الانتهاكات والعمل على حماية المسيرة التعليمية، مؤكدةً أن هذه الممارسات تشكل انتهاكاً صارخاً بحق التعليم كونه من الحقوق الأساسية التي كفلتها المواثيق والقوانين الدولية.

وأثنت على موقف اليونسكو وقراراتها الأخيرة التي أدانت هذه الانتهاكات، مؤكدةً على ضرورة لجمها وضمان حق أطفال فلسطين في التعليم الآمن.