الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح دبلوم عالي بتمريض الاورام والعناية التلطيفية بجامعة بيت لحم

نشر بتاريخ: 18/10/2016 ( آخر تحديث: 18/10/2016 الساعة: 17:43 )
افتتاح دبلوم عالي بتمريض الاورام والعناية التلطيفية بجامعة بيت لحم
بيت لحم- معا- اقامت كلية التمريض والعلوم الصحية في جامعة بيت لحم احتفالا اليوم الاثنين بمناسبة افتتاح برنامج تمريض الاورام والعناية التلطيفية بحضور رئيسة بلدية جلاسكو- اسكتلندا السيدة سادي دوكرتي والوفد المرافق لها بالإضافة الى الدكتور الدكتورة أمل أبو عوض ممثلة عن وزارة الصحة الفلسطينية وعدد من اساتذة وموظفي وطلبة الجامعة والمهندس عصام جحا نائب رئيس بلدية بيت لحم ومديرة المشاريع في فلسطين وغزة ميرا مكركر من مؤسسة "المساعدات الطبية للفلسطينيين" (MAP).

وافتتح الاحتفال بالنشيدين الفلسطيني والاسكتلندي تلاهما كلمة ترحيبية باسم جامعة بيت لحم أعرب فيها الأخ ستيفن توي، نائب الرئيس لشؤون التطوير الذي عن شكره العميق لبلدية جلاسكو ومؤسسة MAP على دعمهم لهذا البرنامج الرائد.

وفي كلمتها قالت مريم عوض عميدة كلية التمريض والعلوم الصحية ان زيارة رئيسة بلدية جلاسكو الى جامعة بيت لحم تأتي امتدادا طبيعياً للعلاقات التي تربط بيت لحم بمدينة جلاسكو منذ عام 2007.

وأضافت عوض "لقد تزامن افتتاح برنامج الاورام مع اعلان البابا فرنسيس بان هذا العام هو "عام الرحمة"، لذا فقد اطلقنا برنامج الاورام ليجسد الرحمة والانسانية والمحبة لمرضى السرطان ولذويهم. لذا فقد بادرت كلية التمريض في جامعة بيت لحم بالبدء بتدريس هذا البرنامج لاستقطاب ممرضات وممرضين يحملون درجة البكالوريوس في التمريض للالتحاق في هذا البرنامج للحصول على درجة دبلوم عالي في الاورام والعناية التلطيفية لتقديم افضل عناية ممكنة مبنية على المعرفة والمهارة لمريض الاورام ولذويه."

وأكدت عوض ان هناك اتفاقا مبدئيا مع وزارة الصحة بتطوير كوادر من القطاع الحكومي للالتحاق في هذا البرنامج والتدريب في مركز الحسين للسرطان في الاردن، كما ان هناك تعاونا مع مستشفى المطلع لإرسال ممرضين من المستشفى لدراسة تمريض الاورام والعناية التلطيفية واستقبال طلبة هذا الدبلوم للتدريب في المستشفى.

من جهتها أكدت رئيسة بلدية جلاسكو على عمق العلاقة التي تربط جامعة بيت لحم ومدينة جلاسكو. وقالت "أنا أشعر بالفخر ان أزور بيت لحم بروح الصداقة والتعاون الدولي وان اقدم دعمي الكامل لهذه المشاريع الحيوية الهامة"

وقالت انها متأكدة ان هذا التعاون مع العديد من الشركاء في فلسطين سيقدم نتائج ايجابية كثيرة لتحسين وضع التعامل مع السرطان من النواحي التمريضية والتلطيفية.

ثم تحدثت ميرا مكركر ممثلة عن MAP الممول الوحيد للبرنامج مع جامعة بيت لحم عن أهمية هذا الدبلوم حيث ان هناك حاجة ماسة للتعامل مع مرضى الأورام بطريقة مهنية متخصصة. ومن الجدير ذكره ان MAP قامت بتغطية نصف تكاليف الدراسة لطلاب هذا الدبلوم العالي.

وتخلل الحفل عروض ثقافية فنية قدمتها فرقة وجد الموسيقية التابعة لعمادة شؤون الطلبة في الجامعة وفرقة ابداع للدبكة الشعبية وفرقة MAV التراثية الاسكتلندية، بالإضافة الى شعر قدمه أحد أعضاء الوفد الاسكتلندي.

ويعتبر برنامج تمريض الاورام والعناية التلطيفية الاول من نوعه في فلسطين وقد جاءت فكرة البدء بتدريسه بناء على ابحاث اجرتها وزارة الصحة مع مستشفى الكاريتاس لتحديد حاجة البلد من البرامج الاكاديمية المتعلقة بالصحة وقد تحدد تمريض الاورام كأولوية قصوى. ويضيف هذا البرنامج زيادة نوعية لبرامج كلية التمريض في جامعة بيت لحم التي تمنح طلابها درجة البكالوريوس في التمريض والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والقبالة، والدبلوم العالي في تمريض الخداج، تمريض الطوارئ، القبالة القانونية.