الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي يواصل تنفيذ جملة من المشاريع بغزة

نشر بتاريخ: 19/10/2016 ( آخر تحديث: 19/10/2016 الساعة: 11:19 )
العمل الزراعي يواصل تنفيذ جملة من المشاريع بغزة
غزة- معا- واصل اتحاد لجان العمل الزراعي تنفيذ جملة من المشاريع والتي تخدم قطاعات زراعية مختلفة، تتنوع ما بين الحدائق المنزلية وتأهيل دفيئات زراعية، وتقديم إرشادات بيطرية.
وفي جنوب ووسط قطاع غزة، نفذ اتحاد لجان العمل الزراعي بالتعاون مع اوكسفام مشروع "تعزيز المرونة والقدرة الإنتاجية لمربي الأغنام في قطاع غزة"، الممول من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "اوتشا"، والذي يستهدف في مجمله 850 مستفيدا من تقديم الخدمات البيطرية، ما تنطبق عليهم الشروط والمواصفات الخاصة بالمشروع.
وأنشأ الاتحاد 50 حظيرة أغنام متوسطة الحجم ضمن مواصفات صحية معينة يستفيد منها 50 من مربي الأغنام التي تنطبق عليهم معايير المشروع، والذي يساعدهم في زيادة الخصوبة للأغنام وتقديم الرعاية والإرشاد الطبي، أضافه الى علاج الأمراض التي أصابت تلك الأغنام.

ومن جهة أخرى، استمر العمل الزراعي بتأهيل دفيئات زراعية في مناطق وسط قطاع غزة والبالغ عددها 60، من خلال عمل الصيانة اللازمة لها خصوصا مع دخول فصل الشتاء، الأمر الذي يساعد المزارعين في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها المزارع بشكل خاص والقطاع بشكل عام، إضافة الى تشغيل 16 عامل وفني ضمن مشروع "تأهيل الدفيئات الزراعية" الممول من حكومة الاراجون في اسبانيا وبالشراكة مع مؤسسة السلام العالمي "مندوبات".
وفي إطار مشروع "التخفيف من انعدام الأمن الغذائي للسكان المتضررين من إقامة المناطق المحظورة في قطاع غزة"، والذي ينفذه اتحاد لجان العمل الزراعي والممول من الوكالة الاسبانية للتعاون الإنمائي الدولي، انتهى العمل الزراعي من توزيع مدخلات حائق منزلية كالأرانب والدجاج واشتال الخضروات والفواكه على ما 78 سيدة من السيدات المهمشات في عدد من المناطق في قطاع غزة، اللواتي تنطبق عليهن الشروط الخاصة بالمشروع علماً أن هؤلاء السيدات قد تلقين دورة تدريبية في مجال تنسيق الحدائق المنزلية وتربية الأرانب والدواجن.
ويشار الى أن اتحاد لجان العمل الزراعي مستمر في تنفيذ أنشطة مشاريعه في مختلف محافظات غزة والضفة، والتي تتنوع ما بين الإرشاد وتقديم الخدمات من جانب، ومن جانب آخر تعزيز صمود المزارعين والصيادين من خلال المشاريع التي يقدمها لهم في مختلف المحافظات، تجسيدا لإستراتيجية الاتحاد التي يترجمها على ارض الواقع من خلال أنشطته المختلفة.