الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النجاح الوطنية تمثل فلسطين في المؤتمر الدولي ببريطانيا

نشر بتاريخ: 19/10/2016 ( آخر تحديث: 19/10/2016 الساعة: 15:52 )
النجاح الوطنية تمثل فلسطين في المؤتمر الدولي ببريطانيا
نابلس- معا- مثلت جامعة النجاح عبر ممثلها د. مؤيد حطاب رئيس لجنة البحث العلمي ونائب عميد كلية القانون في جامعة النجاح، فلسطين في المؤتمر الدولي حول "الإعتقال الإدراي للاحتلال الاسرائلي للفلسطينين"، والذي عقد في مدينة لفربول البريطانية.
وجاء المؤتمر برعاية وتنظيم من جامعة ايج-هيل (Edge Hill) البريطانية وبالتعاون مع جامعة وبلدية نابولي الايطالية.
وهدف المؤتمر الى تقديم تقييم نقدي حول القانون الدولي المتعلق بالاعتقال الاداري في مرحلة النزاع المسلح او الاحتلال وتحديدا الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين، والتساؤل حول قانونية الممارسة التي تتخذها اسرائيل فيما يتعلق بالاعتقال الإداري في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومدى انتهاكها للقيود المنصوص عليها في القانون الدولي.
وضم الحضور عددا من الأكادميين والمحامين المختصين بالقانون الدولي ونخبة من المدافعين عن حقوق الانسان من مختلف الدول الاجنبية بما فيها بريطانيا وفرنسا وايطاليا والولايات المتحده الى جانب فلسطين، اضافة الى مؤسسات الدفاع عن حقوق الانسان من بينها مؤسسة الضمير في فلسطين ومؤسسة بيت سالم الاسرائيلية. 

وتأتي أهمية انعقاد هذا المؤتمر في وقت يشتد فيه أدوات الصراع الفلسطيني على المستوى الدولي وكشف مماراسات الاحتلال، وتعبيرا عن إدانة المجتمع الدولي ورفضه لكافة سياسات وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، ومؤكدا على تغير المزاج والراي العام الغربي بشكل إيجابي وواضح لصاح القضية الفلسطينية خصوصا بين قطاع الأكاديمي والمثقفين. 
كما أن المؤتمر عزز الدعم الدولي لعدالة القضية وحق تحرير الاسرى الذين يسطرون بحرب الامعاء الخاوية رفظهم الدائم لظلم الاعتقال الاداري للفلسطينين. وعلى صعيد آخر فان إقامة المؤتمر في جامعة بريطانية، يعتبر إنجازا كبيرا لابراز الملف الفلسطيني ونجاحا مهما لكسر سطوة اللوبي الصهيوني الضاغط لمنع اقامة اي مؤتمر يتكلم عن اسرائيل في الجامعات البريطانيه تحديدا والغربية بشكل عام.
في هذا الصدد، وبمشاركة العلماء والخبراء الدوليين، ناقش المؤتمر مفهوم الاعتقال الإداري ضمن المعايير الدولية، وقام بدراسة مدى توافقها مع الاتفقيات والاعراف الدولية، وحقوق الإنسان الدولية، والقانون الدولي الإنساني، والقانون الجنائي الدولي.
وتالف النقاش باربع جلسات قامت بمعالجة مفهوم الاعتقال الإداري من وجهات نظر مختلفة، وتكونت كل جلسة من عدد من خبراء القانون الدولي، وكان محور الجلسة الاولى التساؤل حول نظام القضاء العسكري الإسرائيلي من منظور حقوق الإنسان، وفي الجلسة الثانية كان محور النقاش حول الاعتقال الإداري في القانون الدولي، اما الجلسة الثالثة فقد تطرقت الى التطور التاريخ للاعتقال الاداري وتطور معياريه الدولية، وفي الجلسة الختامية كان موضوع النقاش الاعتقال الإداري الاسرائيلي في الممارسة على ارض الواقع ودور منظمات حقوق الانسان لمنعه.
ويذكر أن المؤتمر افتتح جلساته بكلمة لضيف المؤتمر الفخري البريفسور إيلان بابيه، وهو المؤرخ الإسرائيلي المشهور دوليا والمنتمي إلى تيار المؤرخين الجدد والذي تعرض للكثير من النقد في إسرائيل بسبب تأييده للحقوق الفلسطينية في عودة اللاجئين وفي مقاومة الاحتلال، كما يعتبر بابيه من أبرز دعاة حل الدولة الواحدة (للقضية الفلسطينية)، كما أنه من مؤيدي مقاطعة المؤسسات التعليمية الإسرائيلية وداعم قوي لحركة "المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات" المعروفة دوليا بحركة ال "BDS".
ومن اهم مخرجات المؤتمر اتفاق المجتمعين على اخراج مذكرة موحده للاجابة عن التساؤولات المطروحة في المؤتمر والعمل على توثيق تلك المذكر ونشرها في مجلة علمية محكمة، كما أكد على أهمية الاستمرار في كشف مماراسات اسرائيل وتقيمها عبر اليات القانون الدولي، وتعزيز الضغط الاكاديمي لمنع تلك الممارسات.