الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة التربية تعقد جلسة استماع مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات

نشر بتاريخ: 20/10/2016 ( آخر تحديث: 20/10/2016 الساعة: 16:02 )
غزة- معا- عقدت لجنة التربية والقضايا الاجتماعية في المجلس التشريعي جلسة استماع للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، برئاسة النائب خميس النجار مسئول الملف الصحي في المجلس التشريعي، بحضور أعضاء اللجنة النائب سالم سلامة، النائب يوسف الشرافي، والنائب محمد شهاب.

واطلع رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات د. يوسف أبو الريش النواب على المرجعيات القانونية لتشكيل، اللجنة وأشاد بجهود المجلس التشريعي في سن قانون مكافحة المخدرات والتي انبثق عنه تشكيل هذه اللجنة وفقاً للمادة رقم (4) من القانون رقم (7) لسنة 2013 م وتحدث عن ارقام واحصائيات تظهر حجم خطورة هذه الظاهرة وأشار أبو الريش الى الأهداف العامة للجنة وخطتها في سبيل مكافحة هذه الافة الخطيرة على أبناء شعبنا.

وشدد على ضرورة العمل في مسار عاجل من خلال المؤسسات المعنية والوسائل الإعلامية لتبني نشر خطورة هذه الافة واستفحالها واثارها على الفرد والاسرة والمجتمع. 

ومسار طويل الاجل وفق خطة استراتيجية من خلال ثلاثة محاور منع التهريب والتعاطي والتجارة ونشر الوعي كجانب وقاية حتى لا يصبح الفرد فريسة سهلة وهذا يشمل دور المؤسسات المعنية بما ينعكس على خططها وتوفير العلاج من خلال انشاء مراكز صحية متخصصة من اجل إعادة تأهيل المتعاطين عدم عودتهم وأكد ان منظمة الصحة العالمية بصدد عمل دراسة حول ظاهرة المخدرات تشتمل على الاعداد والفئات العمرية ونوعية المادة المخدرة والسموم والتي ستظهر درجة وحجم خطورة هذه الافة واثارها على المجتمع ودعا أبو الريش الى إعادة النظر في العقوبات وطرحها بقوة والى ضرورة انشاء الصندوق الوطني لمعالجة هذه الظاهرة . 

من جانبهم دعا أعضاء لجنة التربية الى تكاتف الجهود والتعاون من قبل المؤسسات الرسمية والقضاء ومؤسسات المجتمع المدني وضرورة اعداد خطة شاملة لمواجهة هذه الظاهرة وتسليط الضوء عليها من خلال المؤسسات الإعلامية والثقافية والتربوية والدينية وتفعيل قانون مكافحة المخدرات، وعبرت اللجنة عن استعدادها لدراسة اي مقترحات تشريعية او لوائح من شانها القضاء على هذه الافة الخطرة على أبناء شعبنا.