الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل ستعترف اسكتلندا بدولة فلسطين ؟

نشر بتاريخ: 20/10/2016 ( آخر تحديث: 20/10/2016 الساعة: 20:36 )
هل ستعترف اسكتلندا بدولة فلسطين ؟
رام الله- معا- أكد رئيس الحزب الاسكتلندي في البرلمان البريطاني النائب "انجس روبرتسن"، على ان اسكتلندا ستعترف بدولة فلسطين وتفتتح سفارة فلسطينية في اسكتلندا حالما تستقل عن المملكة المتحدة.
وجاء ذلك خلال اجتماع السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة. مانويل حساسيان بـ "روبرتسن"، والذي انتخب حديثا نائبا لرئيسة الحزب القومي الاسكتلندي "نيكولاس ستيرجن"، وذلك في مكتب "روبرتسن" في البرلمان البريطاني.
وناقش الاجتماع والذي استمر لساعتين، زيارة "روبرتسن" المرتقبة الى فلسطين في اوائل شهر تشرين ثاني القادم، والتي سيقابل فيها رئيس الوزراء الفلسطيني د. رامي الحمدالله وعدد من مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني هناك.
وأبدى "روبرتسن" سعادته لزيارته الاولى لفلسطين، وسيطلع عن كثب على الوضع الفلسطيني، واكد خلال اللقاء على أن اسكتلندا حليف قوي لفلسطين، وأن شعبها وحكومتها سيقدمون ما بوسعهم لدعم حل الدولتين حتى يتمكن الشعب الفلسطيني العيش بحرية وكرامة. 
وأبدى استعدادهم للعب دور في ايجاد منفذ لاحداث اي تقدم في عملية السلام، واعتبر أن اي تقدم ممكن أن يحدث في عملية السلام في ظل الظروف الراهنة هو اكبر تحدي. 
وناقش مع السفير حساسيان طبيعة الدعم المطلوب من اسكتلندا شعبا وحكومة لمناصرة الشعب الفلسطيني في قضيته وحصوله على دولته المستقلة.
بدوره، أثنى حساسيان على العلاقات الطيبة بين الشعبين ورحب بزيارة "روبرتسن" المرتقبة الى فلسطين، وأطلعه على المستجدات على الساحة الفلسطينة، وتحدث معه بشكل مفصل عن المعوقات التي يقوم بها الطرف الاسرائيلي لسد اي طريق لانجاح حل الدولتين.
ودعا حساسيان خمسة أعضاء من حزب المحافظين وحزب العمال في البرلمان البريطاني الى العشاء في مطعم فلسطيني افتتح حديثا في لندن، وذلك لدى عودتهم من زيارة قاموا بها الى فلسطين مؤخرا، لشكرهم على الدعم الذي قدموه بزيارتهم لفلسطين.
وتحدث أعضاء البرلمان عن زيارتهم لفلسطين، مشددين في حديثهم عن وضع الخليل والاطفال السجناء، ومناقشة أهمية دعم فلسطين في البرلمان البريطاني وأهمية تلك الزيارات في دعم فلسطين.