الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية الخليل توقع اتفاقية توأمة مع بلدية "تييس" السنغالية

نشر بتاريخ: 20/10/2016 ( آخر تحديث: 20/10/2016 الساعة: 16:40 )
بلدية الخليل توقع اتفاقية توأمة مع بلدية "تييس" السنغالية
الخليل- معا- وقعت بلدية الخليل اتفاقية توأمة مع مدينة "تييس" السنغالية، وجاء ذلك خلال زيارة رئيس البلدية د. داود الزعتري ووفد مرافق له لدولة السنغال في زيارة تُعد الاولى من نوعها.
ووضعت الزيارة لبِنَة العلاقات المشتركة بين البلدين، واستقبل الوفد سفير دولة فلسطين في السنغال د. صفوت ابريغيث ورئيس بلدية "تييس" "تالا سيلا" وأعضاء من البلدية، بالاضافة الى عدد من ممثلي المؤسسات السنغالية ورجال الدين، وكانت حفاوة الاستقبال كبيرة للوفد الفلسطيني.
وزار الوفد القرية الحرفية ومصنع للسجاد السنغالي، وتبادل الطرفان أطراف الحديث عن نيل الخليل مدينة حرفية عالمية للعام 2016، وتضمنت الزيارة لقاءات عدة مع غرفة تجارة وصناعة وزراعة مدينة "تييس"، لبحث سبل التعاون المشترك، بعد تقديم الوفد شروحات عن الخليل، ومناقشة الوضع الاقتصادي فيها وتأثير الاحتلال السلبي على جميع مناحي الحياة.

وتوجت الزيارة بتوقيع اتفاقية توأمة بحضور عدد من سفراء الدول العربية والافريقية والاسلامية والاوروبية، وممثلي المنظمات الدولية والصناديق العربية والبنك الاسلامي للتنمية، بالاضافة الى وزير خارجية موريتانيا الأسبق.
وأعرب رئيس بلدية "تييس" عن أهمية الشراكة مع البلدية الاكبر والاقدم في فلسطين، مبينا اهمية تبادل الخبرات، وفتح سبل التعاون بينهما، مؤكدا على تسهيل كافة الاجراءات لإنجاح الاتفاقية، شاكرا السفير الفلسطيني على نقل قضية الشعب الفلسطيني بجدارة من خلال إبراز التطور التعليمي والاقتصادي في فلسطين ونسج العلاقات مع مدينة تاريخية متطورة.

وعبر الزعتري عن سعادته بهذه الاتفاقية التي من شأنها أن ترتقي بالعلاقات السنغالية الفلسطينية، مبينا أن بلدية الخليل ستعمل على تقديم مشروع مشترك بين البلديتين، من اجل تمويل المشروع في إدارة ومعاجلة النفايات الصلبة، ونقل خبرة بلدية الخليل لمدينة "تييس".
وحاز المجلس الأعلى المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل وبيت لحم، على المركز الأول من قبل البنك الدولي في إدارة ومعالجة النفايات الصلبة.
وعلى صعيد آخر، عقد رئيس بلدية الخليل اجتماع برعاية السفير الفلسطيني في السنغال، مع وزير الخارجية الموريتاني الاسبق، ووزير خارجية غانا الاسبق ومستشار رئيس دولة غانا، وسفير موريتانيا في السنغال، ومدير الاذاعات الاسلامية لدى منظمة المدن الاسلامية، ومدير الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، ووضعهم في صورة الأوضاع الراهنة في فلسطين وخاصة في الخليل، وتحدث عن أهمية ابرام اتفاقيات التعاون على المستوى الدولي.