الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الاستقلال تشارك في المؤتمر الدولي الافريقي

نشر بتاريخ: 26/10/2016 ( آخر تحديث: 26/10/2016 الساعة: 13:38 )
أريحا- معا- شارك د. عبد الهادي دغلس الباحث في عمادة البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة الإستقلال بأعمال المؤتمر الدولي الافريقي، حول النتيجة في افريقيا في مواجهة تحديات الاستراحة والتغيرات المناخية، بدعوة من جامعة الحسن الأول.
وقدم د. دغلس ورقة علمية تناولت معالجة المياه العادمة وانتاج غاز الهيدروجين وتجميعه وتحويله الى طاقة نظيفة، وحظيت الورقة باهتمام كبير من قبل الخبراء والباحثين.
وألقى د. عبد الهادي محاضرة لطلبة الدراسات العليا في عدد من الجامعات المغربيه حول استخدام التقنيات النظيفة في معالجة المياه العادمة، وتم استضافته في لقاءات تلفزيونية للحديث عن المشاكل البيئية وحلولها.
وأتى المؤتمر في أعقاب التحضير لقمة المناخ في مراكش، وتمحورت أعماله في ثلاثة اتجاهات شملت الحديث عن التخفيض من نتائج التغير المناخي، وابتكار حلول بخصوص التكليف، ومناقشة القوانين الثبتية المطلقة بالمناخ.
وحضر اللقاء 70 مشاركا دوليا من 30 دولة، منها 23 دولة من افريقيا بالاضافة الى فلسطين، وبريطانيا، وبروكسل، وبلغاريا، وفرنسا، وايطاليا، وبلجيكيا، والنرويج، والامارات العربية المتحدة، والاردن، ومن المغرب حضر 180 مشاركا ومشاركة من الجامعات وطلبة الدراسات العليا والجمعيات والمؤسسات من مختلف التخصصات.
واختتم اللقاء ببيان ختامي، أكد فيه المشاركون على ضرورة وضع الحلول الناجحة لتأمين المناخ والتنمية المستدامة، وتفصيل القانون في هذا المجال، واعتراف الدول الصناعية بمسؤوليتها الايدلوجية تجاه الدول الاكثر فقرا.