الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المرصد" يعقد لقاء تدريبيا ضمن مشروع تعزيز المشاركة المدنية للشباب

نشر بتاريخ: 31/10/2016 ( آخر تحديث: 31/10/2016 الساعة: 15:45 )
"المرصد" يعقد لقاء تدريبيا ضمن مشروع تعزيز المشاركة المدنية للشباب
نابلس- معا- عقد مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات "المرصد" يوم السبت، تدريبا لـ 36 شابا وشابة ضمن مشروع تعزيز المشاركة المدنية للشباب، في جمعية نادي نسوي عسكر بنابلس. 
وشرح مدير المرصد عارف جفال خلال اللقاء أهدافهم ومجال عملهه والرسالة التي يحملونها. 
وتطرقت منسقة المشروع رانيا ابو عياش بالحديث عن مشروع تعزيز المشاركة المدنية للشباب واهدافه والمراحل التي يمر بها لتحقيق نتائجه، والذي يهدف لايجاد بيئة تشاركية منتظمة للشباب للعب دور فاعل لصنع القرار والمشاركة المدنية والمساءلة الاجتماعية وتشكيل مجموعات شبابية مؤثرة. 
ومن جانبه، بين جفال مدير مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات اهمية المشاركة المدنية للشباب ودورها الفعال في تنمية المجتمع المحلي، متطرقا لمفهوم الديمقراطية وابعادها للمجتمعات، وابرز نتائج تطبيق مفهوم الديمقراطية وشرح ايضا مصارد الشرعية لنظام الحكم للسلطات الثلاث.
في الشق الثاني من اللقاء، تم الحديث عن مفهوم الحريات العامة والفردية ودور الشباب في المجتمع والتحدث عن الاعلان العالمي لحقوق الانسان، واهمية وجود دولة القانون والمؤسسات، واهمية الدور الفاعل لمؤسسات المجتمع المدني.
وتم تقسيم المشاركين الى ثلاث مجموعات تم العمل من خلال المجموعات على اختيار مشاكل مجتمعية والوقوف على اسباب حصولها وايجاد حلول لها، وامكانية خلق مبادرات فعاله من خلال المجموعة لتسليط الضوء على هذه المشاكل.
وفي نهاية اللقاء افتتح باب النقاش للمشاركين حول القضايا المجتمعية التي تعاني منها فئة الشباب، وعبر المشارك سليم ابو جيش عن سعادته للمشاركة في لقاءات مشروع تعزيز المشاركة المدنة للشباب.
وشكر المرصد على اقامة هذه الورشات التوعوية في محافظة نابلس لترسيخ قيم المشاركة الفعالة من قبل الشباب في المجتمع، ومؤسسة "MEPI" ممولة المشروع، وجمعية نادي نسوي عسكر لاستضافته للقاء المفتوح.