الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الصحة تشارك في لقاء توعوي حول سرطان الثدي

نشر بتاريخ: 31/10/2016 ( آخر تحديث: 31/10/2016 الساعة: 21:09 )
وزارة الصحة تشارك في لقاء توعوي حول سرطان الثدي
أريحا- معا- شاركت وزارة الصحة الفلسطينية وممثلون عن القنصلية الأمريكية في القدس والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، اليوم الاثنين، في لقاء توعية مجتمعية في أريحا وذلك بمناسبة شهر التوعية من سرطان الثدي.
وشارك في اللقاء محافظ أريحا والأغوار ماجد الفتياني ونائب القنصل الأمريكي العام في القدس دوروثي شيا ود.عطا قريع ممثلا عن وزارة الصحة الفلسطينية، ود.آرب عناني مدير مديرية صحة أريحا.
وتخلل اللقاء دعوة النساء الى مديرية صحة أريحا لإجراء فحوصات مجانية للثدي بالأشعة السينية وجلساتٍ ارشادية حول الرعاية الوقائية مع موظفي العيادات الصحية، وموظفي الحكومة الأمريكية،الذين التقوا مع عدد من الناجيات من سرطان الثدي اللواتي قدمن خبراتهن الشخصية.
من جانبها، قالت دوروثي شيا إن هذه الفعالية تأتي كتتويج للدعم الذي تقدمه الحكومة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لوزارة الصحة الفلسطينية، من خلال تزويدها بالمعدات الطبية والمرافق والعيادات وتدريب العاملين، ودعت النساء في أريحا الى إجراء الفحوصات المبكّرة للكشف عن سرطان الثدي، الى جانب اتّباع الاجراءات الوقائية اللازمة لتجنب الاصابة بهذا المرض.
من جانبه، أكد د.عناني على أن دعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمديرية صحة أريحا وتزويدها بجهاز للكشف المبكر عن سرطان الثدي، ساهم في التخفيف عن النساء في المحافظة واللواتي كانوا يتحملون مشقة السفر الى رام الله لاجراء الفحوصات، وان سرطان الثدي يعد النوع الاكثر شيوعا بين النساء، فإن كثيرات يمكنهن البقاء على قيد الحياة إذا تم اكتشاف المرض وعلاجه مبكرا. وتلتزم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية برفع مستوى الوعي المجتمعي وتعزيز الإجراءات الوقائية والسلوكيات الصحية في ما يخص مرض سرطان الثدي.
وقال عناني إنه في عام 2009 قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وحدة التصوير الاشعاعي للثدي، وجهاز فحص بالأشعة السينية، وطاولة لفحص أمراض النساء إلى العيادة التابعة لمديرية صحة أريحا، ومعدات مماثلة قدمت أيضا إلى عيادات الرعاية الصحية الأولية الأخرى في بيت لحم وقلقيلية لتحسين ورفع مستوى الخدمات الصحية والطبية المقدمة والتي يتم تشجيع النساء في جميع أنحاء الضفة الغربية للاستفادة من خدماتها لتحقيق نتائج صحية أفضل.
وأضاف عناني أنه في عام 2008، قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية المعدات الطبية بما في ذلك أجهزة الفحص، والمجاهر، والحاضنات الأدوية والمستلزمات الطبية، والتدريب التقني والإداري، ونظام المعلومات الصحية للمؤسسات الصحية في جميع أنحاء الضفة الغربية. واستفاد من استثمار الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في قطاع الصحة 13 من مستشفيات وزارة الصحة، 156 من العيادات الصحية التابعة للوزارة، و105 مرفقا صحيا تابعة لمؤسسات غير حكومية.
وقالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إنها فخورة بالشراكة مع وزارة الصحة لتلبية الاحتياجات الصحية للشعب الفلسطيني.
وشكر المحافظ الفتياني الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على دعمها لمديرية صحة أريحا بشكل خاص، ولقطاع الصحة الفلسطيني بشكل عام، مشيراً الى أن الخدمات الصحية أصبحت متقدمة وتتفوق على كثير من دول الجوار.