الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصل الفرنسي يقلد "ماجدة السقا "وسام الفارس

نشر بتاريخ: 01/11/2016 ( آخر تحديث: 01/11/2016 الساعة: 17:08 )
غزة- معا- قلد القنصل الفرنسي العام في القدس " بيير كوشار " نيابة عن الرئيس الفرنسي فرانسو هولاند وسام جوقة الشرف برتبة فارس للناشطة ماجدة السقا نائب مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر .
وكان الرئيس الفرنسي قد منح السقا في يونيو الماضي بموجب مرسوم رئاسي وسام الفارس ،والذي يعتبر الوسام الأعلى بفرنسا تقديرا لجهودها في العمل الإنساني والأهلي .
وقال بيير كوشار خلال حفل التقليد:"إذا أردت أن أوجز ما قيل لي عنك من الأشخاص الذين رافقوك أو عملوا معك فأقول أنت "ناشطة اجتماعيّة بامتياز،لم أستلم منصبي إلّا منذ أسابيع قليلة لكن قيل لي كثيرا عن مدى تضامنك العظيم، وحماستك، وثباتك في العمل، ودفاعك المستميت عن العدالة الاجتماعيّة".
وقالت ماجد السقا خلال كلمتها " كفلسطينية من غزه، اشعر اليوم بالفخر بان هذا الوسام يأتي من الجمهورية الفرنسية، القائمة على مبادئ الحرية والعدالة في الحياة الإنسانية. والتي حرمنا منها نحن الفلسطينيين في ظل احتلال غاصب وصمت رهيب من المجتمع الدولي تجاه حقوقنا وإنسانيتنا".
وأضافت السقا " كما قاوم الفرنسيين ودمروا الباستيل رمز الاضطهاد ، وانتصروا على الظلم، نقاوم نحن الاحتلال الإسرائيلي الجاثم على صدورنا".
وبدورها هنأت إدارة جمعية الثقافة والفكر الحر ومديرها العام مريم زقوت وكافة العاملين السقا بهذا التكريم الرفيع ، وقالت زقوت :" نشعر بالفخر أن مؤسستنا الرائدة أفرزت خلال مشوارها في العمل الأهلي العديد من القياديات النسوية الناجحة والمؤثرة على الصعيد المحلى والعربي والدولي ، في كافة المجالات سواء السياسية أو الاجتماعية أو الإنسانية ،وحصلت على العديد من الجوائز الدولية والعربية والتي عكست قيمة رموزها وقياداتها النسوية العلمية والاجتماعية والإنسانية وتأثيرهن العميق في العمل النسوي الأهلي والاجتماعي والسياسي ، مشيدة بالدور والمشوار الطويل لماجدة السقاء في هذا المجال .
وتعمل السقا في مجال العمل الأهلي والإنساني في قطاع غزة منذ اكثر من 25 عاما ، وتعد من الرائدات في مجال تجنيد الأموال واستثمارها في المشاريع التنموية والإنسانية في قطاع غزة.
واستطاعت السقا ان تستثمر مكاناتها الاجتماعية والعلمية والإنسانية وثقة وتقدير المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني في معظم الدول الأوروبية في الحشد والمناصرة لقضايا شعبها الرازح تحت الاحتلال والحصار ونقل معاناته ، وفضح وجه الاحتلال القبيح وممارساته القمعية ضد المدنيين العزل خلال الحروب الثلاثة الاخيرة التي شهدها القطاع.