الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الإعلاميين يدعو لاستخدام كل السبل القانونية لمعاقبة الاسرائيليين

نشر بتاريخ: 01/11/2016 ( آخر تحديث: 01/11/2016 الساعة: 19:51 )
غزة- معا- يصادف الثاني من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين في ظل استمرار وتصاعد الانتهاكات الإسرائيلية ضد الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الإعلامية، حيث تشير الاحصائيات إلى اعتقال الاحتلال الاسرائيلي نحو 27 صحفيا فلسطينياً في سجونه عدد منهم يعاني من مشاكل صحية تتطلب إطلاق سراحهم مباشرة لتلقي العلاج اللازم قبل تدهور حالتهم.

وبحسب ما يتوفر لمنتدى الاعلاميين الفلسطينيين فإن الصحفيين في قطاع غزة تعرضوا لعشرات الانتهاكات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، تسببت في إصابة (18) صحفياً بجروح ورضوض وكدمات، وذلك خلال انتفاضة القدس منذ مطلع تشرين الأول أكتوبر من العام 2016، إضافة لتواصل الانتهاكات بحق الصحفيين من قمع وضرب ومصادر معدات وتكسيرها ومنع من التغطية في الضفة الغربية والقدس.

ودعا السلطة الفلسطينية من خلال وزارة الاعلام ونقابة الصحفيين بالتحرك الفاعل لدى اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود للعمل على الإفراج عن الأسرى الصحفيين في سجون الاحتلال.

وشدد على ضرورة العمل بكل الوسائل بين الجهات الرسمية والأهلية والقانونية الفلسطينية و العربية وأحرار العالم برفع دعاوى قضائية في المحاكم الدولية حتى لا يفلت المجرمون الاسرائيليون من العقاب سواء من اتخذ قرار قتل وملاحقة الصحفيين أو من نفذ الجريمة .

وأكد على حق الصحفيين العمل بحرية ونقل الرسالة الحقيقية لصورة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية دون ترهيب وتخويف أو ابتزاز ومصادرة للحريات.

وقال :" إن التضييق على الصحفيين بمختلف الوسائل يهدف لإبقاء حالة من الرهبة والخوف لدى الصحفي لمنعه من القيام بدوره ونقل رسالته، وذلك ضمن محاولات تكميم الأفواه ومنع الصحفيين من فضح ممارسات الاحتلال والوقائع على الأرض تؤكد على هذا لم ولن يحدث".

وأشاد المنتدى بأداء الصحفيين الفلسطينيين الراقي والرائع في نقل الرسالة وتميزهم وإبداعهم وتحقيقهم الجوائز في المجالات المختلفة، وهذا ليس بعيداً ولا غريباً على الفلسطيني الذي يحقق نجاحات في مختلف المحافل رغم الاحتلال والمعاناة والحصار.

ودعا صحفيي العالم الى تنفيذ أوسع حالة تضامن مع الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الاعلامية الفلسطينية التي تعاني أشد المعاناة من انتهاكات الاحتلال ، داعيا المجتمع الدولي للوفاء بالتزاماته القانونية تجاه ضمان حماية الصحفيين ، ووقف الانتهاكات بحقهم.