الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"اريحا الصناعية"- 10 سنوات على الانطلاق لتسهيل حركة التجارة

نشر بتاريخ: 02/11/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
"اريحا الصناعية"- 10 سنوات على الانطلاق لتسهيل حركة التجارة
اريحا - معا - زار ماساهارو كونو مبعوث الحكومة اليابانية الخاص للسلام في الشرق الاوسط يرافقه ممثل اليابان لدى فلسطين تاكاشي اوكوبو منطقة اريحا الصناعية الزراعية للاطلاع على تطورات العمل في مدينة اريحا الصناعية الزراعية.
وكان في استقبالهم الدكتور علي شعث الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة، وحاتم يوسف مدير عام شركة تطوير مدينة اريحا الصناعية الزراعية اضافة الى طاقم من هيئة المدن الصناعية والشركة المطورة للمشروع.
وقدم شعث شرحا مفصلا عن طبيعة مشروع مدينة اريحا الصناعية الزراعية والتطورات التي حدثت على المشروع حتى تاريخه، ذاكرا اهم المزايا التي تتمتع بها هذه المنطقة لجذب الاستثمارات، بالاضافة الى ميزات البيئة الاستثمارية التي تسعى هيئة المدن الصناعية لتوفيرها لاستيعاب واستقطاب الاستثمارات المحلية والخارجية بالاضافة الى المساهمة بتوفير العديد من فرص العمل من خلال برنامج المدن الصناعية الفلسطينية والذي يحظى برعاية خاصة من الرئيس واهتمام رئيس الوزراء، وبدعم متواصل وسخي من اليابان.
واشار الى اهم المعوقات التي تواجه المشروع كقضايا المياه واهميتها، بالاضافة الى مشروع المنطقة اللوجستية ومشروع الطريق المتخصص الرابط بين المناطق اللوجستية في فلسطين والاردن والذي سيساهم بدور اساسي في الدفع قدما لتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية كأحد اهم اهداف الحكومة الفلسطينية.
ومن جهته اعرب السفير كونو عن شديد اعجابه بالتطور الحاصل بالمدينة الصناعية باعتبارها احد اهم اركان مشروع ممر السلام والازدهار في الاغوار والذي اطلق بمبادرة يابانية عام 2006، حيث شكر هيئة المدن الصناعية على النهوض بهذا المشروع الاستراتيجي على جهودهم المتواصلة لتحقيق الازدهار والنهوض بالاقتصاد الفلسطيني والذي بدوره سيدعم تحقيق السلام في منطقة الشرق الاوسط.
واكد كونو انه لن يدخر جهدا لدعم المشروع وتسهيل العقبات التي تواجهه، وتوفير الموارد اللازمة مثل المياه ومشروع الطريق الرابط للمنطقة اللوجستية والكهرباء، حيث اكد على ان مستوى الانجاز الذي شاهده بعد مرور 10 سنوات على اطلاق المشروع يستحق تكاتف كل الجهود المحلية والدولية لضمان استدامة هذا النوع من المشاريع التنموية في فلسطين وخلق فرص العمل المستدامة لابناء الشعب الفلسطيني.
ثم قام بجولة ميدانية شملت زيارة بعض المصانع المنتجة مثل مصنع بالوليا للمستخلصات العشبية، مصنع تشويس للورق الصحي، وشركة FMH للصناعات البلاستيكية، ووقف على اليات التصنيع والانتاج والتعبئة والتغليف في هذه المصانع وتخللت الجولة ايضا زيارة للمشاريع تحت الانشاء مثل مصنع بيبر بال للصناعات الورقية ومصنع صبا لإنتاج الصابون.