الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فتح" تدعو الاتحاد الاوروبي لرفض الاستيطان وإدانته

نشر بتاريخ: 03/11/2016 ( آخر تحديث: 03/11/2016 الساعة: 17:46 )
"فتح" تدعو الاتحاد الاوروبي لرفض الاستيطان وإدانته
رام الله- معا- دعت حركة فتح حكومات الإتحاد الأوروبي لتعجيل الإتفاق على موقف أوروبي حاسم تجاه الإستيطان الإسرائيلي الخطير ليكون أساسه الرفض والإدانة الكاملة بما يشمل خطوات لصد السلوكيات الإرهابية لمستوطنيه. 
وقال المتحدث باسم حركة فتح في أوروبا إن حركة "فتح" تتطلع للوصول إلى ذلك تلبية لسياسات دولة فلسطين، ومساعيها في تطوير الموقف الإوروبي وفق خطوات عملية جديدة قوامها رفض مبدئي وعملي لكافة أشكال التعاطي مع الإستيطان أوروبيا. 
وقال د. جمال نزال:" إذ نحيي مساعي الكتلة اليسارية ونبارك مشاوراتها البناءة مع شركائنا الإشتراكيين نعرب عن ثقتنا بأن القوى المسيحية المحافظة في البرلمان الأوروبي لن تقف في وجه موقف أوروبي يكافح جريمة حرب اسمها الإستيطان الإسرائيلي في أراضي دولة فلسطين". 
وحيا نزال التوصيات الإرشادية الصادرة في آخر 2013 والمطبقة منذ 2014، وثمن المذكرة التفسيرية الصادرة في تشرين ثاني 2015، وشدد على أهمية اتخاذ خطوات إضافية لردع الإستيطان الجنوني في أراضينا لصد آثاره القاتلة على الحياة الفلسطينية في المجال الصحي والتعليمي والبيئي والإقتصادي والسياسي. وأوضح أن حركة "فتح" تشجب أي حضور تجاري لشركات أجنبية أو إسرائيلية في المستوطنات التي يتسبب توسعها وبقاؤها في نحر أمة تتطلع فقط للاستقلال وحق تقرير المصير غير باغية أو أو عادية على أحد. 
وشددت "فتح" على ضرورة تطبيق بيانات وزراء الخارجية الأوروبيين وتعهدهم بخطوات عملية لحماية حل الدولتين.