الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة جنوب الخليل تعقد ورشة عمل حول المحاصيل المقاومة للجفاف

نشر بتاريخ: 06/11/2016 ( آخر تحديث: 06/11/2016 الساعة: 10:14 )
زراعة جنوب الخليل تعقد ورشة عمل حول المحاصيل المقاومة للجفاف
الخليل- معا- عقدت مديرية زراعة جنوب الخليل، وبتمويل من مؤسسة التعاون الانمائي الالماني ضمن مشروع التكيف للتغير المناخي في مقر الغرفة التجارية لجنوب الخليل ورشة عمل حول نتائج المشاهدات الزراعية للمحاصيل الحقلية المقاومة للجفاف، تحت رعاية وزير الزراعة د. سفيان سلطان.
وهدفت الورشة الى تسليط الضوء حول افضل المحاصيل التي يمكن زراعتها في المناطق وذات مردود اقتصادي افضل.
ورحبت مديرة زراعة جنوب الخليل المهندسة سماح ابو هيكل بالمؤسسات والمزارعين المتواجدين ونقلت تحيات وزير الزراعة الى الحضور، مؤكدة على ان هذه المشاهدات التي تنفذ والابحاث التي تجري عليها كلها من اجل خدمة المزارع الفلسطيني.
ورحب د. جلال مخارزة مدير الغرفة التجارية بالحضور، وشكر مديرية الزراعة على دورها في خدمة المزارع، مشيدا بدورها واهمية عملها بالتنمية بالمستدامة.
ومن جهته، تحدث اكرم ابو علان رئيس بلدية الظاهرية بعد الترحيب بالحضور عن اهمية المحاصيل الحقلية بالنسبة لمزارعي الظاهرية بسبب تدني سقوط الأمطار في موقعه، وانه لابد من عمل خطه استراتيجية مشتركة لحماية القطاع الزراعي، مشيدا بدور مديرية الزراعة في انشاء السوق المركزي للاغنام في الظاهرية.
من جهته اكد مدير مشروع تكيف على ان هذه المبادرات تأتي من اجل مواجهة التغير المناخي الذي يحدث بالعالم وتهدف الى تطوير الزراعة بما يتلاءم مع الظروف الجوية للحصول على الانتاج مهما كانت حدث من تغيرات مناخية.
وباشر المهندس يوسف ابو اسعد بعرض مشاهد زراعة محاصيل حقلية والتي نفذتها مديرية زراعة دورا ضمن مشروع التغير المناخي، وعرض اهم الصعوبات والتحديات التي واجهتهم واختتم بأهم المنجزات.
وقدم المهندس اياس ابو ربدة من مركز أبحاث الأراضي عرضا لمشاهدة مقارنة إنتاجية أصناف القمح جنوب الخليل وبين اهم المفارقات بين محاصيل القمح المختلفة وأيهما انسب للزراعة في هذه المواقع. 
كما قدم المهندس خالد سالم من مركز الابحاث التطبيقية اريج مشاهدا حول الأصناف التي تم زراعتها من المحاصيل الحقليا، واختتمت العروض بعرض مشاهد من قبل د. عزيز سلاما من المركز الوطني للبحوث الزراعيا حول مقاوما المحاصيل للجفاف.
ومن ثم فتح باب النقاش والتوصيات من قبل المزارعين والمؤسسات الموجودة وشكرت المهندسة سماح ابو هيكل الحضور على المشاركة التي تمكنهم من اكتساب الخبرات المتبادلة، والتي قدمتها المؤسسات المشاركة،  وشكرت المهندس كايد جنازرة والمهندس بدر حوامدة مدير عام الوقاية والحجر الزراعي في وزارة الزراعة وشكرت جميع المؤسسات المشاركة.