الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تنظّم ندوة بعنوان "إشكاليات الوضع القانوني لرهن التأمين"

نشر بتاريخ: 08/11/2016 ( آخر تحديث: 08/11/2016 الساعة: 11:00 )

نابلس -معا- نظّمت كلية القانون في جامعة النجاح الوطنية يوم الخميس الموافق 3/11/2016، ندوة قانونية بعنوان "إشكاليات الوضع القانوني لرهن التأمين الفلسطيني"، وجرى عقدها في قاعة مؤتمرات مكتبة الحرم الجديد.


واستضافت كلية القانون المحامي غازي زهران ، كما حضر عدد من اعضاء الهيئتين الادارية والتدريسية الندوة، بالإضافة إلى حشد من طلبة كلية القانون.
وبدأ الافتتاح بكلمة من الدكتورة رنا دوّاس، عضو هيئة تدريسية في كلية القانون ، حيث رحبت بالحضور والمدعوين، كما قدّمت نبذه تعريفية عن مضمون الندوة والتي تدور حول القوانين المتعلقة بالاراضي الفلسطينية والإشكاليات التي تتعلق بالرهن والتأمين، مشيرةً إلى أن الهدف من الندوة هو ربط القوانين التي تم دراستها بالجانب العملي وتوضيح هل هذه القوانين مطبقة أم لا.


وفي ذات السياق أوضح المحامي غازي زهران أن هناك مجموعة من القوانين التي تتعلق بالأراضي الفلسطينية والتي لا يزال المعمول بها في فلسطين، والتي تعتبر قوانين عثمانية وأردنية وإنجليزية وهي القوانين غير موضوعة من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية.


واشار المحامي زهران الى أن هناك قانون "وضع الأموال الغير المنقولة لتأمين الدين"، ويعتبر من القوانين المتعلقة بالأراضي ولا يجوز للنظام العام العبث بها، حيث أن هذا القانون ينص على أن أي قطعة أرض غير مسجلة في دائرة الأراضي لا يمكن وضعها تحت قانون تأمين الدين وأن المادة الثانية من هذا القانون تنص على جواز وضع الأملاك والأراضي الأميرية والموقوفة تحت التأمين للدين.


كما شملت الندوة معلومات توضيحية حول القوانين المتعلقة بالأراضي الفلسطينية وحول تأمين الدين وذلك من أجل حماية المواطنين.


وفي نهاية الندوة تم فتح باب للنقاش والأسئلة.