الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارتا الثقافة والصحة والعمل الصحي ينفذون ورشة عمل حول الإيدز في قلقيلية

نشر بتاريخ: 08/12/2007 ( آخر تحديث: 08/12/2007 الساعة: 19:08 )
قلقيلية -معا- أستضاف مركز رائد التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي ورشة عمل حول مرض الايدز نظمتها وزارتي الثقافة والصحة والعمل الصحي وشارك فيها العشرات من العمال ونشطاء المؤسسات المحلية .

وقدم الدكتور سامر منصور من وزارة الصحة عرضا وتعريفا علميا عن مرض الإيدز وكيفية التعامل مع حاملي المرض وطرق الوقاية فيما قدمت ندوى الحواري وسوزان عدوان إرشادات عن طرق التعامل المجتمعي مع حاملي المرض بما يكفل الوقاية ومساعدة المرضى بعيدا عن النبذ والوصم والتميز .

وأكد المشاركون في الورشة على أهمية طرح هذا الموضوع في المجتمع الفلسطيني وتوفير المساعدة والحماية المرضى لضمان وتشجيع حاملي المرض على المصارحة وبث الوعي بمخاطر هذا المرض في الأوساط المهددة بالعدوى مثل العاملين في الوسط الصحي والحلاقين والعمال داخل الخط الأخضر والطلاب في الدول الأجنبية .

من جانبة أكد الدكتور شاهر أشتية مدير صحة قلقيلية بأن وزارة الصحة الفلسطينية تتابع التطورات العالمية و العربية على مرض الإيدز وتنظم العديد من ورش العمل والندوات للتعريف بالمرض وطرق الوقاية منه , مشيرا إلى ضرورة الاهتمام بهذا المرض على الرغم من نسبته المتدنية في فلسطين .

أما هشام دويكات مدير وزارة الثقافة في قلقيلية أكد على ضرورة نشر الوعي بين الناس عن المرض كخطوة أولى نحو الوقاية، منوها إلى ضرورة التعامل الإنساني مع حاملي المرض ومد يد العون لهم , وأشار دويكات إلى عزم الجهات المنظمة للورشة على عقد ورشة ثانية للنساء الأسبوع القادم .

بدوره أشار احمد راعي مدير مركز رائد إلى مشاركة لجان العمل الصحي في الورشة التدريبية للنساء العربيات عن الإيدز التي عقدت في القاهرة في تشرين أول من العام الحالي والى ما كشفته هذه الورشة من أرقام مخيفة , حيث تحدث إصابة جديدة في المنطقة العربية كل عشرة دقائق ويقدر عدد المتعايشين مع الفيروس في المنطقة بنصف مليون نسمة أو أكثر بينما العدد التقديري للمصابين الجدد حوالي 68 ألف شخص في العام 2006 وهو ما يفرض تشكيل إتلاف أهلي محلي وعربي لمكافحة مرض الإيدز .