الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد الفلسطيني للمالية يستضيف مجموعة طلابية من جامعة القدس

نشر بتاريخ: 08/11/2016 ( آخر تحديث: 08/11/2016 الساعة: 12:10 )

رام الله -معا - إستضاف المعهد الفلسطيني للمالية العامة والضرائب في رام الله طلبة مقرري الإدارة العامة وقضايا سياسية معاصرة في كلية الآداب قسم العلوم السياسية من جامعة القدس في يوم دراسي عن العلاقة بين الإدارة العامة والسياسية من جهة والإدارة العامة ووزارة الخارجية من جهة أخرى.

وقدم وكيل وزارة الخارجية د. تيسير جرادات شرحاً مفصلاً عن تاريخ الحركة الدبلوماسية الفلسطينية منذ 60 القرن الماضي حتى الآن والدور المرحلي لعمل وزارة الخارجية وسفاراتها في الخارج من ذلك الحين حتى يومنا هذا مبيناً مدى التطور الإيجابي الحاصل في العمل الدبلوماسي الفلسطيني الى مكاتب منظمة التحرير وأشار الى سفارات فلسطينية على مستوى عالي من الكفاءة.

وتطرق جرادات الى موضوع الادارة العامة ودورها في تكوين وزارة الخارجية الفلسطينية الحديثة من خلال القانون الجديد لوزارة الخارجية الذي يعالج جميع الجوانب الإدارية والمالية لموظفي الدولة العاملين في وزارة الخارجية بمنتهى الشفافية وبشكل عصري يضمن تقدم الخارجية الفلسطينية في جميع أشكال أعمالها في الداخل والخارج، وتطرق جرادات الى قوانين الابعاث الى الوزارة في الخارج وفترة الابعاث ثم فترة العودة الى مقر الوزارة مع ضمان حقوق الموظفين الكاملة.


كما ناقش جرادات الطلاب وأجاب على استفساراتهم موضحاً في إحدى الإجابات طرق التعيين للملحقين الدبلوماسيين وكيف تجري عملية التعيين والتي تفيد في صلب الإدارة العامة وذلك من خلال سياقات شاملة في جميع مناحي الإختبارات التقليدية وغير لاتقليدية وإختبارات اللغة والمقابلة الشخصية.

وفي ختام محاضرته دعى جرادات طلاب جامعة القدس لحضور مناقشات ممثالة لجميع المواضيع السياسية في مقر وزارة الخارجية الفلسطينية.
ومن جهته حاضر مدير عام الموازنة في وزارة المالية والتخطيط السيد فريد غنام عن المالية العامة وكيفية اعداد الموازنة العامة بما في ذلك عناصر الموازنة من حيث ان الموازنة تعزيزية أي أنها تقدر لسنة عادية.

وتطرق غنام الى موضوع سنوية الموازنة ووحدويتها أي العمل بموازنة واحدة للدولة كما أوضح شمولية الموازنة كأحد عناصر الموازنة بأن تكون شاملة لكافة جهات الإنفاق، واوضح غنام دور النفقات في الموازنة ودور الإيرادات وجهات الحصول على الإيرادات موضحاً العجز في الموازنة وكيف يأتي، والعلاقة بين الموازنة والسياسة العامة للدولة موضحاً الإرتباط الوثيق بين الجهتين.

بدوره شكر الأستاذ ابراهيم جادالله إدارة المعهد الفلسطيني للمالية العامة والضرائب على استضافة المجموعة الطلابية لكلية الاداب العلوم السياسية، كما شكر د. تيسير جرادات وكيل وزارة الخارجية والسيد فريد غنام مدير عام الإدارة العامة للموازنة في وزارة المالية والتخطيط على سعة صدرهم في استقبال واجابتهم على اسئلة الطلبة.