الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العين السخنة "2" تدعو لفتح معبر رفح وتعزيز التعاون التجاري مع غزة

نشر بتاريخ: 09/11/2016 ( آخر تحديث: 09/11/2016 الساعة: 16:44 )
غزة- معا- أوصى المجتمعون في مؤتمر العين السخنة في القاهرة بالعمل على فتح معبر رفح البري وفق خطة تدريجية تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الأمنية المصرية وكذلك العمل على إعادة تأهيل المعبر.
وشدد المشاركون على ضرورة تعزيز التعاون التجاري بين مصر وقطاع غزة من خلال السماح بتصدير بعض المواد الأساسية اللازمة للقطاع، بالإشارة الى إمكانية الاستفادة من ميناء العريش لاستقبال البضائع الفلسطينية الواردة، وتشكيل لجنتي متابعة اقتصادية مشتركة،لتقديم تصور للتبادل التجاري والاستثمار بين البلدين.
كما طالب المجتمعون في البيان الختامي لمؤتمر العين السخنة "2" الذي دعا له المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط خلال الفترة من 7-9 نوفمبر،بزيادة كمية الكهرباء الواردة من مصر الى غزة بما يساهم في التخفيف من حدة أزمة الكهرباء التي يمر بها القطاع وبحث إمكانية إقامة محطة لتحلية مياه الشرب بسيناء لتزويد سيناء والقطاع بالمياه من خلال القطاع الخاص بالبلدين.
كما أوصى المشاركون بإيفاد وفود طبية مصرية على فترات متقاربة لمستشفيات القطاع لمناظرة بعض الحالات وإجراء عمليات جراحية مع البحث مستقبلا إقامة مستشفى ميداني مصري داخل القطاع.
واوصى المشاركون بدعوة الفصائل والتنظيمات الفلسطينية لاجتماع بالقاهرة تحت عنوان "حوار وطني فلسطيني شامل للوحدة والوطن". تنفيذًا لاتفاق القاهرة واستكمالاً للجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية، والتي كان أبرزها المؤتمر الشعبي لإنهاء الانقسام وحراك وطنيون من اجل إنهاء الانقسام.


وطالب المشاركون بزيادة عدد المنح الدراسية للطلاب الفلسطينيين بمصر في مختلف المجالات، واستضافة مجموعة من الشباب الفلسطيني بمنتصف العام بدعوة من وزارة الشباب المصرية، والمساهمة في تعزيز دور العائلات ومشاركة المرأة في المصالحة المجتمعية، وتفعيل دور الجامعة العربية والمؤسسات التابعة لها في تعزيز دور المجتمع المدني الفلسطيني.