الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامم المتحدة: إسرائيل تعرقل وصول المساعدات للفلسطينيين

نشر بتاريخ: 11/11/2016 ( آخر تحديث: 11/11/2016 الساعة: 11:45 )
الامم المتحدة: إسرائيل تعرقل وصول المساعدات للفلسطينيين
القدس - معا - أدان روبرت بيبر، منسق الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية والأنشطة الإنمائية، موصلة السلطات الإسرائيلية عرقلة المساعدات الإنسانية للسكان الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

ووفقا لبيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، قامت "الإدارة المدنية الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي في السابع من تشرين الثاني نوفمبر بالاستيلاء على تسع خيام تمولها الجهات المانحة في المجتمع البدوي الفلسطيني (خربة تل الحمى) شمال وادي الأردن، والتي قدمت كمساعدات إنسانية، في أعقاب عمليات الهدم السابقة في نفس المجتمع في 27 أيلول عام 2016، والتي تركت الأسر المتضررة من دون مأوى أو مطابخ".

ووفقا للبيان الذي نشرته اذاعة الامم المتحدة، أنشأ مستوطنون إسرائيليون بؤرة استيطانية جديدة وقاموا بإعاقة وصول الرعاة في خربة التل إلى بعض مناطق الرعي التقليدية.

وقال بيبر إن استهداف الفئات الأكثر ضعفا من المستضعفين ومنعهم من الحصول على الإغاثة، خصوصا مع حلول فصل الشتاء، أمر غير مقبول ويتعارض مع التزامات إسرائيل كقوة محتلة.

يشار إلى أنه في عام 2016، كانت هناك زيادة هائلة في عمليات الهدم التي قامت بها إسرائيل والتي استهدفت مساعدات البناء الإنسانية الممولة من الجهات المانحة، حيث تم هدم 286 مبنى أو تم الاستيلاء عليها. وحوالي ربع تلك المباني المستهدفة خلال هذا العام كانت في المجتمعات البدوية الفلسطينية التي تقع داخل أو بالقرب من المنطقة المخصصة لمشروع التوسع الاستيطاني (E1).