الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قيادات: الاحتلال المتهم الأساسي باغتيال عرفات

نشر بتاريخ: 12/11/2016 ( آخر تحديث: 12/11/2016 الساعة: 10:20 )
قيادات: الاحتلال المتهم الأساسي باغتيال عرفات
بيت لحم- معا- قال نائب الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة إن إسرائيل هي المتهم الأساسي باغتيال عرفات، وأن حركة الجهاد تقدمت بمبادرتها للخروج من المأزق الفلسطيني بعد فشل توافق فتح وحماس.

جاتء ذلك خلال تصريحات لبرنامج ندوة الأسبوع عبر قناة الميادين، واوضح النخالة أن التسوية مع إسرائيل فشلت ومبادرة الجهاد تقدم حلولاً لكل المشاكل الفلسطينية، مضيفا أن مصر رحبت بمبادرة الجهاد وسنتوجه إلى القاهرة لمناقشتها مع المسؤولين المصريين.

من جتهته، عضو المكتب السياسي لحركة حماس د.محمود الزهار، قال إن اغتيال عرفات بدأ سياسيا ومن ثم ارتكب الاحتلال جريمة القتل.

وفيما يتعلق باتفاق القاهرة، أشار الزهار إلى أن فتح لم تنفذ اتفاق القاهرة وبقية الاتفاقات بشأن المصالحة الفلسطينية، مضيفا: اتفاق أوسلو انتهى لأن الاحتلال لم يلتزم به ومبادرة الجهاد الإسلامي جاهزة للتطبيق، والمطلوب عودة العلاقات بين مصر وغزة على أساس تنسيقي واضح.

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء جبريل الرجوب صرح أن قضية اغتيال الرئيس عرفات ستكون على أجندة مؤتمر الحركة السابع.

وعلق على أن فتح ترى بمبادرة الجهاد الإسلامي خطوة ايجابية لحوار فلسطيني شامل.

وفيما يتعلق بقضية فصل النائب محمد دحلان، قال الرجوب: موضوع فصل محمد دحلان قانوني تنظيمي وهو خلف ظهورنا، والسعودية ليست طرفاً في مسألة عودة أو فصل محمد دحلان وتأخير دفع المستحقات المالية للسلطة لوجيستي لا أكثر.

وأضاف: قرار فتح مستقل ولا يمكن فرض أي قيادي أو مسؤول في الساحة الفلسطينية.