الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة العدل: منع طفلي الأسير العرجا من زيارته انتهاك للقانون

نشر بتاريخ: 13/11/2016 ( آخر تحديث: 13/11/2016 الساعة: 12:33 )
وكيل وزارة العدل: منع طفلي الأسير العرجا من زيارته انتهاك للقانون
رام الله- معا- أكد المستشار عمر البرش وكيل وزارة العدل على أن قيام سلطات الاحتلال بحرمان الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين من التمتع بحقهم في الزيارات العائلية ومنع طفلي الأسير وائل العرجا من زيارته انتهاك مستمر للقانون الدولي.
وأضاف أن حق الأسير في الحصول على زيارات عائلية هو حق كفلته المواثيق والاتفاقيات الدولية، وأنه تم التحديد بوضوح في المادة 116 من اتفاقية جنيف الرابع (1949)، أنه يحق للأسير الحصول على زيارات عائلية بشكل متكرر "وخلال فترات منتظمة".
وأضاف أن قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء (1977) في المادتين 37 و92، والتي جاء فيها أنه يحق للأسير أن يبقى على اتصال مع عائلته أو أصدقائه ذوي السمعة الجيدة خلال المراسلات أو من خلال استقباله للزيارات.
وأشار البرش الى أن قواعد القانون الدولي عامة تشدد على حقوق القاصرين في الحصول على زيارات عائلية كما ورد في قواعد الأمم المتحدة لحماية الأحداث المحرومين من حريتهم (1990)، حيث تنص المادتين 59 و60 بوضوح حق القاصرين بالتواصل مع "المجتمع الأوسع" وبالحصول على زيارات عائلية بشكل
منتظم ومتكرر لمرة واحدة في الأسبوع أو على الأقل مرة واحدة في الشهر.
وكانت سلطات الاحتلال منعت طفلي الأسير وائل العرجا من الخليل من زيارته في سجن "ريمون" بحجة "المنع الأمني" وذلك للشهر الخامس على التوالي، بقرار من مخابرات الاحتلال.
وطالب المستشار البرش المجتمع الدولي وكافة المؤسسات والمنظمات الحقوقية الدولية والصليب الأحمر الدولي بالوقوف أمام مسؤولياتها تجاه معاناة الأسرى وذويهم والتدخل العاجل والضغط على سلطات الاحتلال بالسماح لذوي الأسرى بزيارتهم بشكل دوري ومنتظم ودون أية عراقيل.
ويذكر بأن الأسير العرجا يقضي حكما بالسجن المؤبد مرتين وعشرات الأعوام وغرامة بنحو أربعة ملايين شيقل، لاتهامه بإلقاء حجارة صوب مركبة للمستوطنين وانقلابها ومقتل مستوطنين في الحادث قرب بلدة حلحول قبل نحو سبعة أعوام.