الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير غنيم يبحث مع مسؤول البنك الدولي الخطط المستقبلية لمشاريع المياه

نشر بتاريخ: 13/11/2016 ( آخر تحديث: 13/11/2016 الساعة: 17:46 )
رام الله- معا- التقى رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم في مكتبه اليوم بـمدير قطاع المياه للشرق الاوسط وشمال افريقيا السيد ستيفن شونبرجر والسيدة مارينا ويس مديرة البنك الدولي في فلسطين لمناقشة جملة من القضايا المرتبطة بمشاريع المياه والخطط المستقبلية للبنك الدولي في دعم القطاع.
حيث بحث اللقاء اربع محاور اساسية اشتملت على اعادة هيكلة مشروع شمال غزة الطارئ، وبرنامج الامن المائي لفلسطين وهو البرنامج الجديد الذي يقدمه البنك الدولي، بالاضافة الى بحث مشروع محطة التحلية المرطزية وبحث التطورات في مشروع قناة البحرين.
وفي هذا الاطار اكد م. غنيم على ضرورة استكمال مشروع مجاري شمال غزة والمضي قدما في المشروع مع التأكيد على ضرورة عدم ربطه باي مشاريع اخرى لكونه مشروعا انسانيا ملحا، مشيرا الى ان سلطة المياه تعمل على تذليل العقبات فيما يتعلق بادخال المعدات والمواد اللازمة لتنفيذ المشروع والمشاريع الهامة التي يجري تنفيذها في قطاع غزة.
واشار الوزير غنيم ان هذه اللقاءات تعتبر هامة لانها تدعم العمل وتساعد في حل الاشكاليات التي قد نواجهها لا سيما مع الجانب الاسرائيلي وتتطلب تدخلا من الدول المانحة.
اما فيما يتعلق بمشروع قناة البحرين فقد اوضح م. مازن غنيم ان الاتفاقية هي اتفاقية تعاون اقليمية يستفيد منها الاطراف الثلاث المشاطئين للبحر الميت وبالتالي لا يجب ان يتم تحقيق الفائدة لطرفين دون الطرف الثالث، وفي هذا الصدد طلب م. غنيم تدخل الاطراف الفاعلة وعلى راسها البنك الدولي الراعي للمشروع للتدخل السريع لاتمام الاتفاق المتعلق بالفلسطينين وللتمكن من توقيع الاتفاقية قبل مؤتمر التمويل المنوي عقده في الاردن مطلع الشهر القادم.
من جانبه اكد السيد شونبرجر على التزام البنك الدولي بدعم قطاع المياه واستمراه لدعم المشاريع الجاري تنفيذها كمشروع مياه شمال غزة بكافة نشاطاته وكذلك مشروع اعادة الاستخدام في الري الزراعي، الى جانب دعمه لاقامة محطة المعالجة في محافظة الخليل.
واضاف ان البنك سيدعم كذلك المشاريع المستقبلية للمياه والتي سيتم دعمها من خلال برنامج الامن المائي من اجل فلسطين.