الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيتونيا تنظيم فعالية للتوعية من مخاطر "السكري"

نشر بتاريخ: 14/11/2016 ( آخر تحديث: 14/11/2016 الساعة: 19:26 )
بيتونيا تنظيم فعالية للتوعية من مخاطر "السكري"
رام الله- معا- نظمت بلدية بيتونيا بالتعاون مع جمعية حماية المستهلك وبالشراكة مع نقابة الطب المخبري وشركة التوريدات الطبية، فعالية تحت عنوان "يوم السكري العالمي" بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري الذي يصادف 14/11 من كل عام.
واشتملت الفعالية على جلسات حول التوعية المجتمعية، وتقديم فحص مجاني، والتركيز على جوانب الغذاء السليم الذي يشكل وقاية من السكري ويساعد على الشفاء من السكري.
من جانبه، أكد رئيس بلدية بيتونيا ربحي دولة على أن البلدية تُرحب بمثل هذه الفعاليات التي تحمل بعدا توعويا، كونها دور من أدوار البلدية والتنمية المحلية.
وأضاف دولة:" نأمل أن يساهم في رفع الوعي واتباع ممارسات الوقاية من البرد واتباع الارشادات الطبية والتغذوية للتشافي من السكري".
وأشاد دولة بروح التعاون التي تبديها جمعية حماية المستهلك في المحافظة مع البلدية وإحياء الفعاليات المحورية، مبينااعتزاز البلدية بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني وخصوصا جمعية المستهلك.

وأكد رئيس جمعية حماية المستهلك في محافظة رام الله والبيرة صلاح هنية على أن إطلاق فعاليات يوم السكري العالمي 2016 ضمن جدول نشاطات متعددة تشمل فحوصات مخبرية وتوعية في مجال الغذاء السليم، وتجاوز أسباب السكري في القوت الذي تشير فيه تقديرات منظمة الصحة العالمية أن داء السكري سيحتل المرتبة السابعة في الترتيب بين أسباب الوفاة الرئيسية بحلول العام 2030، الأمر الذي يلقي على كاهل جمعية حماية المستهلك بالتعاون مع جهات الإختصاص الطبية والمخبرية والتغذوية لنشر التوعية بسبل الوقاية من السكري وسبل العلاج منه وسبل إدارة مرض السكري.
وأضاف أن داء السكري ينتشر بسرعة في كثير من البلدان، وتسجل أهول زيادة موثقة في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل، مضيفا أنه يمكن الوقاية من نسبة كبيرة من حالات داء السكري. 
وأظهرت تدابير بسيطة تتعلق بنمط الحياة فعاليتها في الوقاية من النمط 2 من داء السكري أو تأخير الإصابة به، موضحا أنه بالإمكان السيطرة على داء السكري وتدبيره علاجيا للوقاية من مضاعفاته، مؤكدا على أن من العناصر الحيوية للاستجابة تعزيز إتاحة التشخيص والتوعية بالتدبير العلاجي الذاتي وإتاحة العلاج الميسور التكلفة. 
 
وشكرت الجمعية كافة الجهات التي تعاونت لإنجاح يوم السكري العالمي، خاصة شركة التوريدات الطبية إحدى شركات أبيك، ونقابة الطب المخبري، وشركة نعمان الجنيدي، وشركة رويال الصناعية التجارية، ومركز السكري في مستشفى المطلع، وجمعية السكري الفلسطينية.