الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة تعاني عجزا في غاز الطهي

نشر بتاريخ: 16/11/2016 ( آخر تحديث: 17/11/2016 الساعة: 00:50 )
غزة تعاني عجزا في غاز الطهي

غزة- تقرير معا - يعاني قطاع غزة الذي يبلغ عدد سكانه 2 مليون نسمة من عجز في غاز الطهي نتيجة توريد كميات لا تلبي احتياجات القطاع عبر معبر كرم أبو سالم التجاري.

وبحسب المسؤولين فان القطاع الذي يعاني الحصار منذ عشر سنوات يحتاج لـ 400 طن من الغاز يوميا وأن ما تسمح السلطات الاسرائيلية بإدخاله لا يتعدى 260 طن .

وأكد سمير حمادة رئيس لجنة الغاز في جمعية أصحاب شركات الوقود بقطاع غزة في حديث لمراسل "معا" وجود أزمة في غاز الطهي.


وقال :"إن المشكلة تكمن في القدرة الاستيعابية للمعبر حيث يتم إدخال في فصل الشتاء قرابة 240 طن من الغاز وفي فصل الصيف 280 طن"، مضيفا "أن القطاع يحتاج 400 طن يوميا".


وأشار حمادة إلى تغيير خط الغاز في معبر كرم أبو سالم التجاري خلال الأشهر الماضية من 4 إلى 8 إنشات لزيادة الكميات إلى 400 طن لكن لم يحدث أي تقدم لعدم تغيير على الضخ.


وقال:" المضخة التي كانت موجودة على خط 4 انش لم تزيد كميات الضخ وهناك وعودات بتركيب مضخة جديدة خلال الايام المقبلة لزيادة الضخ ل 400 طن".
وأوضح حمادة وجود 41 محطة غاز في غزة وجميعها مغلقة لعدم وجود الغاز.


بدوره ، قال خليل شقفة مدير عام هيئة البترول في غزة إن هناك عجز في الغاز نتيجة نقص في الكميات الواردة الى غزة.


وأضاف مدير عام الهيئة في حديث لمراسل "معا" أن احتياجات القطاع من 350 الى 450 طن أو يزيد من الغاز في فصل الشتاء"، مشيرا إلى أن ما يورد إلى القطاع 260 طن.


وأكد أن الحلول تكمن في زيادة الكميات الواردة إلى غزة لأنه في فصل الشتاء يزيد استهلاك المواطنين على الغاز.


ويشتكي المواطنون من الانتظار قرابة الشهر لتعبئة أنبوبة غاز الطهي مما يزيد من معاناتهم في استخدام البدائل أو شراء انبوبة جديدة.