الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير اسرائيلي سلم روسيا تكنولوجيا سرية وأمريكا تستوضح

نشر بتاريخ: 18/11/2016 ( آخر تحديث: 18/11/2016 الساعة: 02:02 )
وزير اسرائيلي سلم روسيا تكنولوجيا سرية وأمريكا تستوضح
بيت لحم- معا- طلب دبلوماسيون امريكيون توضيحات اسرائيلية حول طبيعة الهدية التي نقلها وزير الزراعة الاسرائيلي " اوري ارئيل" لرئيس وزراء روسيا "ميدفديف" اثناء زيارة الاخيرة الاسبوع الماضي لإسرائيل وذلك لتحقق من عدم وجود تكنولوجيا امريكية محظورة خاصة وان امريكا تفرض حظرا على نقل التكنولوجيا المدنية التي يمكن استخدامها لأغراض عسكرية الى روسيا .

بدأت القصة حين قدم وزير الزراعة الاسرائيلي الى الضيف الروسي هدية عبارة عن طائرة مسيرة " دون طيار" الامر اذلي فجر فضيحة دولية امتدت خيوطها من الولايات المتحدة الامريكية الى اسبانيا حسب تعبير القناة الثانية العبرية التي نشرت اليوم تقريرا مفصلا عن القصة وطلب التوضيحات الامريكية خاصة وان الطائرة تحتوي على كاميرا امريكية تعتبر سرا من الاسرار .

ونقل موقع " كلكلست" الاقتصادي القصة حين تحدث عن الانطباعات الايجابية التي خرج بها ميدفيدف من زيارته الاسبوع الماضي لمعهد " فلكيني" في مدينة بيت دغان في اعقاب التوقيع على الاتفاق الزراعي بين اسرائيل وروسيا .

وأثار انطباع الضيف الروسي على وجه الخصوص طائرة صغير دون طيار تستخدم في الابحاث الزراعية وحين "داعب " ميدفيدف " اليافطة التي تعرف بهذه الطائرة توجه وزير الزراعة الاسرائيلية الى مدير وزارة الزراعة " شلوم بن الياهو " وسأله عن امكانية تقديم طائرة من هذا النوع كهدية للضيف الروسي الكبير الامر الذي وافق عليه فورا مدير عام الوزارة فسارع مساعدو مدفيديف فورا الى جمع اجزاء الطائرة ونقلوها فورا الى الطائرة الرئاسية الروسية حتى قبل مغادرة رئيس الوزراء الروسي اسرائيل والمنطقة .

واتضح ان الطائرة التي تبلغ قيمتها 170 الف شيكل تحتوي على كاميرا امريكية سرية وان هذه الطائرة وهي من انتاج اسباني تخضع لمراقبة الاتحاد الاوروبي وان اسرائيل وقعت على اتفاقية تحظر عليها نقل هذه الطائرة الى أي دولة اخرى .