الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية ورئيس سلطة المياه يتفقدان مشاريع مائية في المحافظة

نشر بتاريخ: 17/11/2016 ( آخر تحديث: 17/11/2016 الساعة: 19:16 )
محافظ قلقيلية ورئيس سلطة المياه يتفقدان مشاريع مائية في المحافظة
قلقيلية- معا- تفقد اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية ورئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم عدة مشاريع مائية في المحافظة، شملت مشروع تطوير وتأهيل شبكة مياه عزون عتمة، ومنطقة الخولي في كفر ثلث والمهددة بالاستيطان، ومشروع بناء خزان مياه وتطوير وتأهيل شبكة مياه قرية صير، ومشروع تأهيل شبكة مياه قرية كفر قدوم.
ورافقهم خلال الجولة مدير عام وزارة الحكم المحلي رائد مقبل، ورئيس لجنة بلدية قلقيلية طارق عمير، ووفد من سلطة المياه ووزارة الحكم المحلي، ونائل غنام رئيس لجنة بلدية كفر ثلث، ورئيس مجلس عزون عتمة، ووجهاء بلد صير، ومنسق المقاومة الشعبية مراد اشتيوي وأعضاء المجلس المحلي.

وطالب المحافظ بضرورة الإسراع بتنفيذ قرار إعادة تأهيل وربط 12 بئرا ارتوازيا بالكهرباء وعمل شبكة جامعة بين تلك الآبار حتى تقوم بواجبها في حال تعطل إحداها، خاصة وأنها تقع خلف جدار الفصل العنصري، كما دعا بضرورة تحديث قانون المياه الفلسطيني ليكون موائما مع متطلبات الوضع الزراعي في المحافظة باعتبار أن المياه ثروة وطنية وملكا للجميع.
واستعرض واقع محافظة قلقيلية والإجراءات الإسرائيلية بحقها وخاصة الوضع المائي وضرورة تحويل الآبار الموجودة خلف الجدار من الديزل إلى الكهرباء مشيرا أن الإسرائيليين يتذرعون بان هذا الأمر يجب أن يتم من خلال سلطة المياه واللجنة المشتركة، مؤكدا على أهمية العمل على تطوير قطاع المياه بشكل علمي يخدم قطاع الزراعة ومياه الشرب للتجمعات السكانية لتفويت الفرصة على الاحتلال الذي يسعى لسرقة المياه لضرب القطاع الزراعي وتسهيل سرقة الأرض وبناء المستوطنات عليها.
وأضاف المحافظ أن لدى المحافظة مشروع واعد ضمن خطتها الإستراتيجية يقضي بإنشاء خط ناقل للمياه لربط منطقة جورة عمرة شرقي المحافظة بمنطقة جيوس الغنية بالمياه غرب المحافظة بتكلفة تقدر 5 ملايين دولار.
وشدد المحافظ على أن الاستثمار في قطاع المياه يعمل على تنمية مختلف القطاعات ويسهل جذب الاستثمارات وبناء الاقتصاد والذي يعزز صمود المواطنين على أرضهم.
بدوره، عبر رئيس سلطة المياه عن سعادته بوجوده في محافظة قلقيلية، مشيدا بصمود أهالي المحافظة الذين ينغرسون في الأرض ويحققون إبداعات تجلت في القطاع الزراعي الرائد، لهذا أولت سلطة المياه أهمية خاصة للمحافظة وزيارتنا لمحافظة قلقيلية تأتي في الإطار العام وهو الاطلاع على المشاريع التي تنفذها سلطة المياه بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي والهيئات المحلية التي تقع في المناطق ج والمناطق المحاذية للمستوطنات.
وأشار إلى أن سلطة المياه تعمل وبشكل جاد للتغلب على إجراءات الاحتلال التي تحاول عزل التجمعات السكانية عن محيطها، منوها إلى أن الماء وإيصال خطوط المياه إلى التجمعات السكانية يقع في سلم أولويات سلطة المياه.

وخلال الجولة التفقدية والتي شملت أربعة تجمعات سكانية، استمع المحافظ ورئيس سلطة المياه إلى احتياجات تلك التجمعات من مشاريع مياه وبنى تحتية، وطالبوا باستمرار دعم سلطة المياه لهم.
وكان قد استهل رئيس سلطة المياه زيارته بلقاء المحافظ في مكتبه، بحضور نائب المحافظ العقيد حسام أبو حمدة ومدير عام وزارة الحكم المحلي رائد مقبل وطارق اعمير رئيس لجنة بلدية قلقيلية، ووفد من سلطة المياه ووزارة الحكم المحلي، وجرى خلال اللقاء بحث عدة قضايا تتعلق بالواقع المائي في المحافظة.