الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تعقد ورشة عمل حول ترشيد استخدام المياه في طولكرم

نشر بتاريخ: 19/11/2016 ( آخر تحديث: 19/11/2016 الساعة: 18:12 )
الإغاثة الزراعية تعقد ورشة عمل حول ترشيد استخدام المياه في طولكرم
طولكرم- معا- نفذت جمعية الإغاثة الزراعية في محافظة طولكرم، اليوم السبت، ورشة عمل في جمعية بيت ليد الخيرية لتنمية المرأة حول موضوع الترشيد في استخدام المياه، وذلك بمشاركة ما يزيد عن 20 سيدة من ربات المنازل.
وجاء ذلك في إطار مشروع مشروع تعزيز الفئات المهمشة والمنكشفة من خلال الحد من مخاطر الكوارث، الممول من جمعية التنمية البريطانية من خلال مؤسسة كريستين إيد، والمنفذ من جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية الفلسطينية".
وبدورها، قالت وصفية عثمان رئيسة الجميعة إن هذه الورشة جاءت نتاج تواصل مع المؤسسات المرتبطة في هذا المجال وذلك في ظل ارتفاع اسعار مياه الشرب المنزلية وتصاعد وتيرة ازمة قطاع المياه التي تحيط بالمنطقة شاكرة جهود الإغاثة الزراعية على ذلك.
واعربت إحدى المشاركات في الورشة عن أهمية مثل هذه الورشات والتي تساهم وتحد من الإستخدام اللامسؤول لمياه الشرب المنزلية مع بعض الحلول العلمية التي يمكن استخدامها في المنزل، وذلك في ظل ارتفاع اسعار المياه والقوانين الصارمة التي يضعها الجانب الإسرائيلي في قضية المياه.
وأضاف د. باسل النتشة مقدم الورشة والمحاضر في جامعة خضوري أنه يمكن الإستفادة من المياه المنزلية التي تذهب للحفر للإمتصاصية بمعالجتها مثل استخدام المياه الرمادية في المطبخ وذلك بعد خطوات بسيطة من تنقيتها، إضافة الى إمكانية عمل جدولة لإستخدام المياه في المنزل، مع الترشيد والتوعية المستمرة. 

وفي ذات السياق، قال منسق الورشة المهندس عدي عتيلي إن هذه الورشة جاءت تبعا لتقارير سابقة من لجان حماية مجتمعية ودراسات علمية أجرتها الإغاثة الزراعية على المنطقة في مجال المياه والتي أثبتت أن قرى بيت ليد، وسفارين، وعزبة شوفة تعاني من أزمة في قطاع المياه.
وأكمل العتيلي قائلا سيتبع ورشة العمل هذه سلسلة من النشاطات وحملات الضغط والمناصرة على الجهات المسؤولة للوقوف على حل حقيقي وجذري لموضوع أزمة المياه في المناطق المذكورة سابقا.