الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا يستقبل وفدا أكاديميا من النرويج

نشر بتاريخ: 19/11/2016 ( آخر تحديث: 19/11/2016 الساعة: 19:09 )
المطران حنا يستقبل وفدا أكاديميا من النرويج
القدس- معا- استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، وفدا أكاديميا نرويجيا، اليوم السبت، في كنيسة القيامة.
وبدأت زيارة الوفد بالصلاة والدعاء أمام القبر المقدس، وقد عاين الوفد الترميمات القائمة حاليا في القبر المقدس، كما تجولوا داخل كنيسة القيامة واستمعوا الى بعض الشروحات والتوضيحات.
ووصل الوفد الى مدينة القدس صباح اليوم، ضم عددا من اساتذة الجامعات النرويجية والذين هم اعضاء في لجنة التضامن النرويجية مع الشعب الفلسطيني، وسيقومون بزيارات لعدد من الجامعات والمؤسسات الاكاديمية الفلسطينية، كما سيزورون عددا من المدن والبلدات الفلسطينية للتعرف عن كثب على معاناة الشعب الفلسطيني.
ومن ثم التقى المطران مجددا مع الوفد في صالون الكنيسة، وألقى أمامهم كلمة عبر خلالها عن سعادته باستقبال هذا الوفد الأكاديمي، وكان التقى مع عدد من أعضاء هذا الوفد لدى زيارته الأخيرة للنرويج وزيارته لعدد من الجامعات النرويجية.
ووضع المطران الوفد في صورة أوضاع مدينة القدس وما تتعرض له هذه المدينة المقدسة من ممارسات وسياسات تهدف الى تغيير طابعها والنيل من مكانتها الروحية وتهميش واضعاف الحضور العربي الفلسطيني فيها.
وقدم للوفد تقريرا تفصيليا عن أحوال مدينة القدس وباقي الأراضي الفلسطينية.
قال:" إننا نستقبلكم في كنيسة القيامة والتي تعتبر من أهم الكنائس المسيحية في العالم لأنها تحتضن أهم المواقع المتعلقة بالمراحل الأخيرة من حياة السيد المسيح على الارض واهم هذه المواقع هو القبر المقدس الذي يعتبر قبلة المسيحيين الاولى والمكان المسيحي الاهم الذي يحج اليه المسيحيون من مشارق الارض ومغاربها التماسا للبركة والنعمة".
وقدم المطران للوفد وثيقة الكايروس الفلسطينية متحدثا عن أهدافها ورسالتها ومضامينها وعن دور المسيحيين الفلسطينيين في هذه الارض المقدسة، كما تحدث عن مدينة القدس وتاريخها واهم المواقع الدينية القائمة فيها مؤكدا على أهمية التواصل والحوار بين كافة شرائح الشعب من أجل تكريس ثقافة الوحدة والاخوة والدولة المدنية التي لا يتحدثون فيها بلغة الاقلية او الاكثرية بل بلغة المواطن المنتمي لارضه وشعبه وقدسه ومقدساته.
كما أجاب على عدد من الأسئلة والاستفسارات والتي تمحورت حول الأوضاع السياسية الراهنة وما يمر به شعبنا الفلسطيني من تحديات .
وشكر أعضاء الوفد الأكاديمي النرويجي المطران على كلماته وصراحته المعهودة التي وإن كانت تزعج البعض ولكنها هذه هي الرسالة التي يجب أن تصل الى حيثما يجب أن تصل.
كما شكروه على استقباله وترحيبه وما استمعوا اليه من معلومات قيمة، مؤكدين على تضامنهم الدائم مع الشعب الفلسطيني وإدراكهم العميق لما يحدث اليوم في المنطقة العربية، كما قدموا للمطران درعا تكريميا وكتابا يحتوي على نشاطات جمعية التضامن مع الشعب الفلسطيني في النرويج.