الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية تعقد ورشة لعدد من مديري المدارس وتنظم دورة تدريبية

نشر بتاريخ: 20/11/2016 ( آخر تحديث: 20/11/2016 الساعة: 19:38 )
التربية تعقد ورشة لعدد من مديري المدارس وتنظم دورة تدريبية

رام الله - معا - افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي عبر معهدها الوطني للتدريب التربوي في البيرة، اليوم، ورشة عمل لعدد من مديري المدارس المشاركة في برنامج دعم المدارس المنفذ بالتعاون مع الاميديست وبدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.


وحضر الافتتاح كل من صادق الخضور القائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي، ود. كريس فاجيري مدير برنامج دعم المدارس (SSP)، ونائبي مدير عام المعهد د. ريما ضراغمة وأحمد ناصر، وطاقمي المعهد الوطني والاميديست للتدريب والمتابعة وعدد من مديري المدارس.


وفي افتتاح اللقاء، ذكر الخضور أن الورشة تأتي في إطار تفعيل دور مدراء المدارس وإكسابهم خبرات جديدة في الممارسة الادارية، وتمكينهم من رفع مستوى الاداء العام للمدرسة، مؤكداً أن المشروع يعمل على توسيع مدى التواصل مع الميدان التربوي وقادته من خلال رفدهم بالمهارات الضرورية اللازمة لتحسن نوعية وجودة التعليم، والارتقاء بمستوى المدارس عموماً، وذلك بالضرورة يتأتى من خلال بناء القدرات الإدارية والتعليمية لخدمة الطلبة.


وذكر أن البرنامج يقدم فرصاً أخرى للتطوير المهني والتربوي، من ضمنها الدعم والتشبيك وتبادل الخبرات، بالاضافة لتحسين الاداء في اللغة الانجليزية.
بدوره شكر فاجيري المعهد الوطني على الشراكة الدائمة في إعداد وتدريب المعلمين والمديرين، وتطرق الى أهمية الدور الذي يشغله مدير المدرسة كقيادي في مدرسته وكمحرك أساسي في عملية تطوير المدرسة والرقي بأدائها.


وتهدف الورشة الى تعريف المشاركين ببرنامج مشروع دعم المدارس ومجالات العمل المرتبطة به، وكذلك التحسين المدرسي المبني على معايير المدرسة الفاعلة، والتخطيط والتحليل البيئي والتقييم الذاتي والمشاريع التطويرية المرتبطة ومجتمعات التعلم.


يشار إلى أن التدريب يتم من خلال فريق متخصص من مؤسسة الاميديست وكذلك المعهد الوطني للتدريب التربوي. 

 
كما افتتحت الوزارة عبر معهدها الوطني للتدريب التربوي في البيرة، اليوم، دورة تدريبية خاصة بتدريب مدربين إذ يستهدف التدريب عدد من مديري المدارس ورؤساء الأقسام في الادارة العامة للمتابعة الميدانية، ويمتد التدريب لخمس لقاءات موزعة على خمس أسابيع متتالية، ويشرف على التدريب د. محمد أبو زايد الخبير في التدريب والتطوير التربوي.

وحضر الافتتاح كل من الخضور، ونائبيه د. ريما ضراغمة، وأحمد ناصر، إضافة إلى طاقم المعهد وعدد من مديري المدارس.

وفي افتتاح اللقاء، ذكر الخضور أن الدورة تندرج في إطار برنامج متكامل لبناء القدرات للاداريين ومديري المدارس، مؤكداً أهمية تدريب المدربين لما له من أثر واضح في توفير كادر متخصص قادر على نقل الخبرات بسهولة ويسر.

ونوه الخضور الى أن المعهد يولي بالغ الاهتمام لعقد الدورات التدريبية المتخصصة لما لها من فائدة في رفع مستوى الأداء والتطوير النوعي.

وذكر د. أبو زايد أن الهدف من الدورة يأتي ضمن رغبة الوزارة في تنمية مهارات وقدرات الفئة المستهدفة، وتمكينهم من تصميم مواد تدريبية وتنفيذ التدريب في مواقعهم.

يذكر أن الدورة تركز بشكل عام على المفاهيم الرئيسة في التدريب وآليات التنفيذ وطرق التعامل مع المتدربين بشكل فاعل، والنظر الى التدريب كجزء أساسي في إدارة المؤسسة بما يصب في تنمية الكوادر البشرية ورفع مستوى أدائهم الوظيفي.