الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية فلسطين التقنية العروب تنظم مؤتمر الاعلام الجديد في فلسطين

نشر بتاريخ: 21/11/2016 ( آخر تحديث: 21/11/2016 الساعة: 10:51 )
كلية فلسطين التقنية العروب تنظم مؤتمر الاعلام الجديد في فلسطين
الخليل - معا - بمشاركة حشد من الاعلاميين وذوي الاختصاص نظم قسم الاعلام في كلية فلسطين التقنية العروب مؤتمر تحت عنوان ( الاعلام الجديد في فلسطين -قضايا وافاق)، افتتح المؤتمر عميد الكلية الدكتور مهيب ابو لوحة الذي رحب بالحضور مثمنا دور الاعلام الفلسطيني بشكل عام في نقل صورة المعاناة التي يعيشها الفلسطينيين مؤكدا على ضرورة الارتقاء بهذا الاعلام سواء اكان رسميا او خاصا لتحسين الصورة المهنية لهذا القطاع الهام في فلسطين.

عرض في المؤتمر عدد من اوراق العمل البحثية لعدد من الباحثين والاكادميين الفلسطينين تطرقت الى التحولات الهائلة في مجال الإعلام والاتصال أدت في السنوات الأخيرة إلى تغيرات كبيرة في أساليب إنتاج وتوزيع وتلقي المعلومات.

فقد ظهرت تقنيات وأساليب اتصالية حديثة، وانتشرت عن طريقها خصائص ووظائف اتصالية جديدة، من أهمها التحول من وسائل الاتصال الجماهيري ذات الاتجاه الواحد، والمحتوى المتجانس، إلى تقنيات الاتصال التفاعلية ذات الاتجاهين، والمضامين المتعددة، وظهر مصطلح الإعلام الجديد أو الإعلام الرقمي للتعبير عن هذه الظواهر الجديدة.

ضمت الجلسة الاولى ثلاث اوراق بحثية لكل من الدكتور محمود فطافطة عن تاثير الاعلام الجديد على الاعلام المحلي وورقة لعلي الجرير بعنوان توظيف الاعلام الجديد في التعليم الاكاديمي وورقة بعنوان توظيف الصحافيين الفلسطينين لصفحاتهم على الفيس بوك .

الجلسة الثانية ضمت ايضا ثلاثة اوراق عمل لكل من سناء العطاري المحاضرة ورئيسة تحرير حول صورة المرأة في الاعلام الجديد، كما قدم المخرج محمود اللحسة ورقة بعنوان السوق السوداء والاعلام الجديد، كما تطرق الباحث محمود حريبات في ورقته الاخيرة الى توظيف وسائل الاعلام الاجتماعي في خدمة طالب الاعلام .

الجلسة الثالثة شملت ثلاثة اوراق بحثية لكل من احمد تنوح مدير قسم الاعلام الاجتماعي في وكالة معا حول تأثير وسائل الاعلام الجديد على وسائل الاعلام التقليدي، وورقة ثانية لمصطفى بدر المحاضر في جامعة فلسطين الاهلية عن حقوق الملكية للصحفيين .الورقة الاخيرة اشتملت على عرض لتوظيف ومصداقية الخبر الصحفي في صفحات الفيس بوك الفلسطينية للصحفي هيثم الشريف.

بدوره اكد رئيس المؤتمر عمر فطافطة رئيس قسم الاعلام على ان هذ المؤتمر جاء كنتيجة حتمية لتطور قسم الاعلام في الكلية مؤكدا على اهمية الصحفيين العاملين في الميدان من اجل رفد مهارات طلبة القسم بالخبرات اللازمة لهم في المستقبل المهني الخاص بهم .