الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية جنوب الخليل تفتتح معرض "العلوم بين المتعة والمعرفة"

نشر بتاريخ: 21/11/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
تربية جنوب الخليل تفتتح معرض "العلوم بين المتعة والمعرفة"
الخليل- معا- افتتحت مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل، اليوم الاثنين، معرضا للعلوم في مدرسة ذكور ابن سينا الاساسية تحت عنوان "العلوم بين المتعة والمعرفة"، بمشاركة مجموعة من المدارس ومؤسسة القطان.
وهدف المعرض الى عرض تجارب ووسائل علمية ومبادرات ومشاريع إبداعية من عمل الطلبة، ساهمت بشكل فاعل في تعزيز وإثراء المنهج وتبسيط المادة العلمية وتوضيحها عن طريق التجربة بمتابعة المعلم وبإشرافه داخل الغرفة الصفية، وبتنفيذ الطالب وجعله محور العملية التعليمية.
وضم المعرض العديد من الزوايا والمجسمات المتعددة التي تختص بمادة العلوم، متيحا الفرصة لإبراز التجارب والنشاطات العملية والأعمال الإبداعية وتعميمها على المدارس بفتح المجال أمام الطلبة لزيارة المعرض والاطلاع على التجارب والإفادة من محتوياته وتبادل الخبرات بين المعلمين والطلبة.
وتخلل افتتاح المعرض مهرجانا اشتمل على مسرحيات وفعاليات تحاكي تجارب علمية ونشاطات طلابية، نظم بحضور مدير التربية والتعليم أ.فوزي ابو هليل، ورئيس بلدية دورا د. سمير النمورة، وممثلي المؤسسات الاهلية والحكومية، ومديري ومديرات ومعلمي المدارس المشاركة، والقوى والفعاليات في المنطقة، والمشرفيين التربويين، ورؤساء اقسام المديرية، وطلبة المدارس المشاركة، والمجتمع المحلي والداعمين.

وتحدث مدير المدرسة أ.رفيق حجة عن حجم الجهود المبذولة من أجل إنجاح المعرض، موضحا أن المعرض أخرج الطالب من داخل الغرفة الصفية الى فضاء مفتوح وبيئة تعلمية جاذبة غنية بالمواد والأدوات التي عُززت في نقلة نوعية من اشكال التعلم التفاعلي.
وأوضح أن المعرض كان تجربة رائدة من العمل والابداع ساهم في الكشف عن ميول الطلبة وإبداعاتهم، وأنه عزز ثقة الطلبة بانفسهم ونمت مهارات الاتصال والتواصل، وتعزيز العمل الجماعي وتعويد الطلبة على طرق البحث العلمي وحل المشكلات وطرح الاسئلة المثيرة للنقاش والعصف الذهني والتحيلي وتقييم النتائج وترسيخ المعلومات وفهمها.
من جهتها، قالت منسقة المعرض مشرفة المرحلة الاساسية أ.سمر سلامة إن المعرض هو أحد البرامج والأنشطة الكثيرة التي تنظمها تربية وتعليم جنوب الخليل من أجل إبراز إبداعات الطلبة لبناء جيل واع مبدع مواكب للتقدم العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم المعاصر، شاكرة جميع المدارس المشاركة بالمعرض.
وفي السياق ذاته، أشاد ابو هليل بالمعرض، موضحا أنه ضمن الخطة الاستراتجية التي تنتهجها مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل لتعزيز المنهاج وتطويره بإطلاق العنان للطلبة في تنفيذ تجارب علمية ونشاطات تصاحب المباحث والمواد الدارسية، موضحا أن هذه العمل هو خطوة لافتة في مفهوم التعليم والتركيز على الطالب وتغيير الواقع التعليمي عن طريق التركيز على الطالب وجعله الهدف الرئيس من العملية التعليمية، مضيفا أن إقامة مثل هذا المعرض يجعل من المدرسة بيئة جاذبة ومحفزة للطلبة تبرز طاقاتهم بحيث تصبح المدرسة صديقة للطفل.
وفي نهاية كلمته، أشاد ابو هليل بجميع القائمين على المعرض، متمنيا أن تعم الفائدة منه وأن يزوه أكبر عدد من الطلبة والمدارس، مؤكدا على دعمه واعتزازه بمثل هذه المعارض التي تساهم في تحسين جودة ومخرجات العملية التربوية، داعيا جميع المدارس لزيارته.
يذكر أن المعرض يستمر مدة يومين "يومي الاثنين والثلاثاء" من هذا الأسبوع من بداية الدوام المدرسي وحتى نهايته.