الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الحق في الحركة" تشارك في ماراثون بيروت الدولي

نشر بتاريخ: 24/11/2016 ( آخر تحديث: 24/11/2016 الساعة: 15:22 )
"الحق في الحركة" تشارك في ماراثون بيروت الدولي
بيت لحم – معا : شارك وفد فلسطيني من فريق "الحق في الحركة" ماراثون بيروت 2016 للمرة الثانية على التوالي
ومثل الفريق كل من ديالا اسعيد، غدير خاروف، تالا شحاده، أماني أبوعوض، يارا رأفت، شادي جعنينة، تامر عقل، مهند سلعوس، حسام حلواني، مسلم رشماوي، مرسيل عداوي، إبراهيم أبو ساره، وبهاء نيروخ حيث تسابقوا في شوارع بيروت وكانوا من ضمن 47 ألف 288 مشارك من 99 دولة.

غادر الوفد فلسطين مكون من 14 عداء وعداءة، ولكن بسب الظروف الصعبة التي نعيش بها والعلاقة المضطربة بين دولة الاحتلال ولبنان، لم يتمكن العداء جورج زيدان من المشاركة في الماراثون؛ فقد منع من الدخول الى لبنان بعد وصول الوفد الى مطار بيروت وذلك بسبب احتواء جواز سفره على تأشيرة مرور أصدرت في تل أبيب. لم يشعر جورج بالإحباط، بل زاده الحدث عزما واصرارا. فبعد عودته الى فلسطين، ركض مسافة الماراثون الكامل، .19542 كم، خلال 3 ساعات و 38 دقيقة في منطقة الناقورة ، أقرب ما يمكن الى الحدود اللبنانية.ليس جورج الوحيد الذي لم يتمكن من المشاركة في الماراثون، بل عداءان أخران من غزة ، إناس و سامي، كانا قد حصلا على تأشيرة المرور الى لبنان ولكن لم يسمح لهما الاحتلال الخروج من القطاع.
لقد أنهى العداء إبراهيم أبو ساره الماراثون كاملا في ثلاث ساعات و12 دقيقة محرزا المركز الخامس ضمن فئته العمرية، 25-29. وبذلك، أضاف إبراهيم الى الإنجازات العظيمة لفريق الحق في الحركة في عالم رياضة الركض. كما أنهت العداءة تالا شحاده سباق نصف الماراثون خلال ساعتين و17دقيقة محرزة بذلك المركز الأول ضمن الفئة العمرية 16-17.
هذا هو السباق التاسع الذي يشارك فيه فريق الحق في الحركة.ففي عام 2013 شارك 22 عداء من الفريق في ماراثون كوبنهاغن، الدنمارك. وفي عام 2014، ركض سبعة عدائين ماراثون سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة، وركض ثمانية اخرون ماراثون عمان. أما في عام 2015، شارك ممثلين عن الفريق في ثلاث سباقات، منها سباق إقليمي وهو ماراثون بيروت الذي ركضه عشر عدائين. السباقان الآخران، دوليان، هماماراثون ديري في ايرلندا والذي شارك فيه 11 عداء من الفريق وأولمبياد الشباب في إيطاليا. وأضاف الفريق الى إنجازاته في عام 2016 بمشاركة عشرة منه في سباق الDead2Red في العقبة و30 في ماراثون عمان بالإضافة الى ماراثون بيروت المتصدر هذه المقالة.
سعيا الى مشاركة العالم شعور العيش تحت الاحتلال وعدم التمتع بابسط الحقوق الانسانية الأساسية والتي أبرزها حرية الحركة والتنقل، أسس العداء جورج زيدان وزميلاته من الدانمارك فريق الحق في الحركة وذلك في شهر تشرين الأول من عام 2012. بدء من بيت لحم، نما وكبر الفريق ليحصد عدائين من رام الله، القدس، نابلس، الناصرة وغزة حيث يوجد في كل مدينة من هذه المدن عداؤون يركضون من أجل إثبات حقهم في الحركة. ويهدف الفريق الى تدريب العدائين وتمكينهم من المشاركة في ماراثون فلسطين والماراثونات الإقليمية والدولية بالإضافة الى تعزيز المساواة بين الجنسين من خلال خلق اجواء سليمة بين الذكور والإناث في فلسطين. كما ويهدف الفريق الى سرد قصة مختلفة عن فلسطين للعالم،فتمتعك بالحق في الحركة والتنقل يعني أن لديك خيار، إمكانية، وحرية الانتقال من منطقة أ الى ب في أي وقت ولأي سبب من الأسباب. إن الحق في الحركة والتنقل هو حق أساسي من حقوق الإنسان المنصوص عليها في المادة 13 من ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: لكل شخص الحق في حرية التنقل. لكن الفلسطينيون محرومين من هذا الحق البسيط !
يعد ماراثون فلسطين الحق في الحركةالسنوي، والذي صادف السنه عامه الرابع، من أكبر إنجازات الفريق الذي بدئه بمساعدة شركاء فلسطينيين آخرين بمسار يمتد من كنيسة المهد مرورا بالجدار الفاصل وعبر شوارع بيت لحم ومخيمي عايدة ودهيشة للاجئين. في عامه الأول، 2013، جذب الماراثون 700 مشارك، 2700 في عامه الثاني، 3000 في عامه الثالث، و4500 في عامه الرابع.