الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حضور فلسطيني رسمي وأهلي مميز في مباحثات مؤتمر مراكش لتغير المناخ

نشر بتاريخ: 24/11/2016 ( آخر تحديث: 24/11/2016 الساعة: 20:58 )

رام الله ـ-معا- شاركت دولة فلسطين برئاسة رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله ورئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة ، والممثل الدائم لدولة فلسطين في الأمم المتحدة السفير د. رياض منصور وممثلين عن سلطة جودة البيئة ووزارة الزراعة وعدد من المؤسسات الحكومية والأهلية والشبابية والنقابات والبلديات ومهتمين في المجال البيئي ، في مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 22 الذي عقد في مدينة مراكش في المملكة المغربية في الفترة من 7 وحتى 18 نوفمبر .


وأكد د. رامي الحمد الله " باننا نفخر بأننا الدولة الطرف 196 في اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ، و أننا نشارككم هذا الحدث الهام، ويرفرف علم دولتنا عاليا هنا بين أعلام الدول المشاركة فيه، وهو ما يعد بحد ذاته إنجازا سياسيا، يترجم إصرارنا على أن نأخذ مكاننا الطبيعي والطليعي بين شعوب العالم".
وتابع الحمد الله: "إن انبعاثات المواطن الفلسطيني السنوية تبلغ نصف طن من ثاني أكسيد الكربون، وعليه فإن كل ما تنتجه فلسطين من انبعاثات لا تساوي ما تنتجه منطقة استيطانية صناعية واحدة من تلك التي أقامتها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية بطريقة غير مشروعة".


وكان رئيس الوزراء اجتمع على هامش المؤتمر مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم، ورئيس وزراء تونس يوسف الشاهد، ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وعدد من رؤساء الوفود المشاركة كلا على حدة، حيث أطلعهم على تطورات الأوضاع في فلسطين، وآخر انتهاكات الاحتلال، وبحث معهم تعزيز التعاون، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.


وكانت سلطة جودة البيئة رفعت بتاريخ 11 نوفمبر التقرير الوطني الأول حول تغير المناخ. كما رفعت ايضا خطة التكيف الوطنية إلى سكرتارية الاتفاقية ،حيث بدأت دولة فلسطين بالعمل على اعداد التقرير الوطني قبل انضمامها إلى الاتفاقية بسنوات في تأكيد فلسطيني على اهمية تغير المناخ واثاره على مختلف القطاعات التنموية الفلسطينية .


وتعد دولة فلسطين الدولة السادسة على مستوى العالم في رفع الخطة الوطنية للتكيف حسب ارشادات مجموعة الخبراء الدوليين المختصين بالتكيف مع تغير المناخ Consultative Groups of Experts، وتستهدف الخطة الوطنية 12 قطاعا لمدة عشرة سنوات بتكلفة تقديرية تصل إلى 3.5 بليون دولار أمريكي .


وأشارت رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة بان تكون دولة فلسطين السادسة في العالم هو انجاز لطواقم سلطة جودة البيئة والمؤسسات الرسمية والأهلية في مساعيها المحلية والدولية في تنفيذ متطلبات الانضمام لاتفاقية تغير المناخ ورسالة على التزام الحكومة الفلسطينية في تنفيذ التزاماتها الوطنية والتخطيط المناسب للتصدي للآثار السلبية لظاهرة تغير المناخ أسوة ببقية دول العالم.


وأعلنت الاتيرة بان دولة فلسطين انضمت على هامش المؤتمر إلى منتدى المعرضين مناخيا Climate Vulnerable Forumً وهو تجمع من 42 دولة تضم الدول ذات الحساسية المناخية العالية ، وأعلن آنذاك عن انضمام دول لبنان وكولومبيا وساموا بالإضافة لدولة فلسطين ، وكان للوفد الفلسطيني مداخلة في الجزء الوزاري رفيع المستوى للمنتدى .


وبحثت دولة فلسطين في الجلسة التحضيرية للمؤتمر مع المجموعة 77 والصين ، قضية آلية التمويل الخاصة في فلسطين ، وحق الدولة في الحصول على التمويل وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا ، إذ طالبت المجموعة في الجلستين الافتتاحية و الختامية للمؤتمر بان لا يحق للهيئات التنفيذية في الاتفاقية من حرمان اية دولة بالاتفاقية من الاستفادة من التمويل ووسائل التنفيذ اللازمة لتحقيق اهداف الاتفاقية .


واعتمد صندوق المناخ الأخضر سلطة جودة البيئة نقطة الاتصال الوطنية للصندوق وذلك على هامش الاجتماع الذي عقد مع الصندوق لمناقشة مشروع التحضير للتمويل وكذلك المشروع المتعلق بتوفير الطاقة لمشروع تحلية المياه في غزة من مصادر الطاقة المتجددة .


وقدم مستشار سلطة جودة البيئة م. نضال كاتبة كلمة له في الجلسة الافتتاحية للهيئة الفرعية للتنفيذ المسؤولة عن تنفيذ الاتفاقية مشيرا إلى ان هناك صعوبات في الوصول والاستفادة من آليات التمويل وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا ، حيث تبع ذلك الاتفاق مع مركز وشبكة تكنولوجيا المناخ على تقديم مشروع بخصوص تقييم الحاجات التكنولوجية لتنفيذ خطط المناخ الوطنية في مجالي التكيف والتخفيف .


وعقدت سلطة جودة البيئة مع السيد اريك سولهايم نائب الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون / الأمين العام لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ، حيث تم الاتفاق على أن تحدد السلطة قائمة الأولويات الواردة في توصيات تقارير اليونيب الخاصة في فلسطين بهدف تنفيذ الأولويات ذات الأهمية العالية .
وبحثت سلطة جودة البيئة مع نائب الامين العام للأمم المتحدة / ومدير البرنامج الاقتصادي الاجتماعي لغرب آسيا ESCWA د. ريما خلف سبل آفاق التعاون بينهما .


وتم الاجتماع مع ممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للعمل على إعداد التقرير الوطني الثاني والتقرير المحدث للانبعاثات ، وشارك الوفد في الاجتماعات اليومية للمجموعة العربية ومجموعة 77 والصين التي تضم 133 دولة من الدول النامية الذي يعتبر أهم تكتل في الاتفاقية .
واتفقت سلطة جودة البيئة خلال اجتماعها مع ممثل الهيئة المعنية بالتدريب في الأمم المتحدة UNITAR للعمل على ثلاثة محاور تتضمن إدراج موضوع تغير المناخ في المناهج التعليمية و وكذلك عقد برامج التدريب الخاصة بها ، ومناقشة المشاركة في برامج التدريب المتخصصة بدبلوماسية تغير المناخ بالإضافة الى موضوع ادماج الشباب في القضايا المناخية .


وشاركت دولة فلسطين في أربعة أحداث جانبية أهمها الحدث الموازي الذي عقدته سلطة جودة البيئة وعرضت خلاله أهم الإنجازات التي حققتها فلسطين بعد الانضمام للاتفاقية وحتى انعقاد مؤتمر الاطراف والطموحات المستقبلية. وخصوصا التي تلت انضمام دولة فلسطين رسمياً للاتفاقية في آذار/ مارس 2016 وبعد مشاركة فلسطين في مؤتمر الأطراف السابق في العاصمة الفرنسية و من ثم توقيع اتفاق باريس التاريخي في أبريل 2016 في نيويورك. بالإضافة للحديث عن الطموح المستقبلي لدولة فلسطين .


وناقش المشاركون في الحدث على أهمية التعاون الإقليمي من أجل مواجهة تغير المناخ ، والتحديات التي تواجه الوصول إلى التكنولوجيا والتمويل مشيرين بان الاحتلال الاسرائيلي يعيق و يؤخر التنفيذ والتقدم في العمل من أجل المناخ .


وكان قد شارك في الحدث ، م. عدالة الأتيرة رئيس سلطة جودة البيئة ، د. ريما خلف نائب الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا ، وأ. لارس روناس سفير التغير المناخي- السويد.


السيد بيتر ويتوك/ رئيس الوفد البلجيكي ، وأ. ريما أبو مدين/ الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
السيد نضال كاتبه/ مستشار سلطة جودة البيئة لشؤون التغير المناخي ، ود. محمود أبو عبيد/ استشاري التغير المناخي ، د. أوتو سيمونت
وشاركت رئيس سلطة جودة البيئة م. عدالة الاتيرة في حدث جانبي نظمته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا " الإسكوا " ، حول الآثار الاقتصادية لتغير المناخ على اقتصاديات الدول، بالإضافة إلى مشاركة مستشار سلطة جودة البيئة لشؤون تغير المناخ م. نضال كاتبة في الحدث الجانبي حول أثر تغير المناخ على دولة فلسطين وأهم التحديات التي تواجهها .


وشارك كاتبه في محاضرة في الحدث الجانبي الذي عقدته جامعة طنجه المغربية حول التخطيط في مجال التغير المناخي على المستوى المحلي، مستعرضا تجربة مجموعة الهيدروجين الفلسطينيين في مرج بني عامر في مدينة جنين حول إنشاء آبار تغذية للمياه الجوفية ، وشارك الوفد الفلسطيني المتمثل في سلطة جودة البيئة والمنظمات البيئية الأهلية والشباب في حدث جانبي آخر .


وعلى هامش أعمال المؤتمر ، وقعت الحكومة الفلسطينية ممثلة في سلطة جودة البيئة مع حكومة المملكة المغربية ممثلة بوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة مذكرة تفاهم لفتح آفاق التعاون بين البلدين في المجال البيئي تتضمن إنشاء اللجنة الفلسطينية المغربية للبيئة ، لتتولى تنفيذ محاور الاتفاقية التي تشكل نقطة هامة في تعزيز أطر التعاون الفلسطيني المغربي.


وعقد الوفد الفلسطيني بمشاركة ممثلي من سلطة جودة البيئة ووزارة الزراعة اجتماعا مع ممثلي وزارة الغابات والشؤون المائية التركية لبحث آفاق التعاون في مجال المحميات الطبيعية والمتنزهات الوطنية والسدود والغابات .


وتوصل الطرفان إلى تعزيز التعاون بين البلدين بالاستناد إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الحكومة الفلسطينية ممثلة بسلطة البيئة الفلسطينية في حينه ووزارة الغابات التركية في العام 1998 م ، واتفاقية التعاون الموقعة بين وزارتي الزراعة الفلسطينية ووزارة الغابات التركية في العام 2013 م .


واجتمع الوفد الفلسطيني مع مجلس الكنائس العالمي ، لمناقشة أهمية دور الكنائس في إيصال الرسالة حول التغير المناخي واثره على الدول وخصوصا فلسطين إلى رعايا الكنائس في العالم بالإضافة الى اهمية الاثار السلبية لتغير المناخ وأهمية اتخاذ الإجراءات الفاعلة في تعزيز الوعي البيئي تجاه تغير المناخ ، والتقى الوفد مع مجموعة من الشباب العاملين على تغير المناخ في العالم والمرتبط بالاتفاقية .