الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية يطا تبحث مشكلة سيل المجاري

نشر بتاريخ: 26/11/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
بلدية يطا تبحث مشكلة سيل المجاري
الخليل- معا- بحث رئيس بلدية يطا اللواء راتب هديب، اليوم السبت، في مكتبة بدار البلدية مع جمع من مواطني ووجهاء المدينة المحتجين مشكلة سيل مجاري الخليل الذي يشق الأراضي الزراعية والتجمعات السكانية في مدينة يطا.
في بداية اللقاء رحب هديب بالحضور، شاكرا وحدتهم في المطالبة بحل مشكلة تعد من أكبر المشاكل التي تواجها المدينة، وهي مشكلة سيل المجاري القادم من الخليل ومستوطنتي كريات أربع وخارصينا .
وبين أن السيل يمر بأراض بطول 14 كم ويقسم أحيائها إلى جزأين ويلوث هوائها وتربتها ومياهها الجوفية وينشر الحشرات والروائح الكريهة والأمراض، وخاصة أن المدينة تطفو على بحيرة من المياه العادمه لوجود عدد هائل من الحفر الامتصاصية في غياب شبكة الصرف الصحي فيها.

وأشار مدير دائرة الصحة والحركة والمياه في البلدية خليل أبو عرام إلى أن بلدية الخليل عازمة على إنشاء محطة معالجة لمياه المجاري على نهاية حدودها مع يطا باسم محافظة الخليل، مضيفا أن المشروع أصبح امتيازا خاصا لبلدية الخليل ولا يخدم المدن الأخرى بالرغم من أن جميع مياه مجاري مدن المحافظة تلتقي في مكان واحد بالانحدار الطبيعي في وادي الخليل الذي كان من المفروض أن تقام المحطة فيه بعيدا عن التجمعات السكانية.
و في ختام اللقاء، أكد الحضور على أن تكون محطة التنقية في نهاية وادي الخليل لتستفيد منه محافظة الخليل بشكل عام، وأن تصمم المحطة على أساس درجة متقدمة من المعالجة، وأن لا تكون معالجة من الدرجة الثانية الأولى للاستفادة منها في أغراض مختلف ، مطالبين بسقف سيل المجاري الذي يمر بأراضي مدينة يطا لحماية الأرواح والممتلكات من خطر السيل الذي أصبح أكبر هم تعاني منه المدينة.