الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومة الايطالية تقلد النائب البرغوثي وسام التضامن من الدرجة الاولى والاخير يهديه للشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 11/12/2007 ( آخر تحديث: 11/12/2007 الساعة: 14:02 )
رام الله- معا- تسلم النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية وسام التضامن الايطالي من الدرجة الاولى خلال احتفال نظمته القنصلية الايطالية في فندق جراند بارك في رام الله.

وقام القنصل الايطالي نيقولا ماندوزو بتقليد النائب البرغوثي الوسام المقدم من الحكومة الايطالية بحضور قناصل كل من فرنسا والسويد والنرويج وعدد من الشخصيات.

واعرب القنصل الايطالي خلال كلمة القاها في الاحتفال عن سعادته في هذه المناسبة الخاصة التي يتم فيها تقليد البرغوثي وسام التضامن الذي يعد جائزة خاصة واسمى وارفع رسالة من ايطاليا.

واكد انه فخور بتقديم الوسام نيابة عن الرئيس الايطالي وهذا الوسام هو من الدرجة الاولى لان النائب البرغوثي يعد سفيرا للتضامن وجسرا بين فلسطين وايطاليا ورمز التواصل وفهم الاخر.

واضاف القنصل الايطالي ان بلاده تقدم هذا الوسام للبرغوثي لانه اسهم في تعزيز التعاون والحوار ولديه القدرة على تفهم الشعوب وحفظ التوازن وعمل على التواصل مع اقسام واسعة من الشعب الايطالي وعمل على كسر الصعوبات وهو المحاور القادر على تفعيل الحوار بين الشعوب.

واوضح القنصل الايطالي انه خير من يعبر عن قضية الشعب الفلسطيني وينقل صورة عن حياته.

من جانبه اعرب البرغوثي عن شكره وتقديره للرئيس الايطالي جيورجيو نابوليتانو وللحكومة الايطالية ورئيسها رومانو برودي ووزير الخارجية ماسيمو داليما والقنصل الايطالي العام في القدس نيقولا ماندوزو.

كما اعرب عن شكره لقناصل فرنسا والنرويج والسويد على حضورهم هذا الاحتفال مؤكدا ان تقليده وسام التضامن الايطالي هو شرف عظيم له وللشعب الفلسطيني.

واكد البرغوثي عميق تقديره لايطاليا ليس فقط اليوم بل لمواقفها الداعمة للشعب الفلسطيني وللقنصل الايطالي الذي له نشاط فاعل في تقديم الدعم للقضية الفلسطينية واحتياجات الشعب الفلسطيني في اوقات كثيرة.

واضاف البرغوثي ان الوسام ليس له شخصيا بل لكل من شارك وتطوع وعمل معه على مدار السنوات الماضية في الاغاثة الطبية ومعهد الاعلام والسياسات الصحية والمجتمع المدني والمبادرة الوطنية الفلسطينية وزملائي اعضاء المجلس التشريعي خاصة القابعين في سجون الاحتلال والذين ساهموا جميعا في النضال الفلسطيني.

واكد البرغوثي انه يهدي الوسام "الى شعبنا الفلسطيني الذي يعاني ظروفا صعبة بسبب الحصار والفصل والاحتلال خاصة في قطاع غزة المحاصر والقدس التي يعيش سكانها في قلوبنا".

وذكر البرغوثي باجتياح اسرائيل للبنان عام 1982 وما قام به منتخب ايطاليا باهداء فوزه في كاس العالم للشعب الفلسطيني تعبيرا عن تضامنه معه.

كما اشار البرغوثي الى دور ايطاليا في انقاذ حياة العديد من الاطفال الفلسطينيين عبر اجراء عمليات جراحية معقدة لهم في المشافي الايطالية.

وقال البرغوثي "ان منعه من الوصول الى القدس التي ولد فيها وعمل فيها طبيبا مدة اربعة عشر عاما لتسلم الوسام لن يثنيه عن مواصلة النضال للوصول والتواصل مع القدس عاصمة الدولة الفلسطينية" مؤكدا ان الحواجز وقرارات المنع لم تمنعه ولن تمنعه يوما من الوصول الى القدس.

واضاف البرغوثي "اننا سنواصل نضالنا من اجل الحرية والديمقراطية والسلام العادل والحياة الكريمة مشيرا الى اننا حيثما نذهب الى أي مكان في ايطاليا في روما او ميلان او فلورنس او نابولي نشعر بعمق التضامن مع عدالة قضيتنا ودفئ العلاقات الذي يبعث على الامل الكبير والنجاح في المستقبل".

وقال ان الوسام الذي يحمل كلمة التضامن يعبر عن روح التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي سيواصل نضاله من اجل الكرامة والحرية والاستقلال والسيادة.