الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بكدار ينتهي من تنفيذ مشروع شبكة مياه باقة الشرقية بقيمة 290 الف دولار

نشر بتاريخ: 11/12/2007 ( آخر تحديث: 11/12/2007 الساعة: 15:15 )
رام الله- معا- اعلن د. محمد اشتية رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار، اليوم الثلاثاء، عن انتهاء تنفيذ مشروع شبكة المياه في باقة الشرقية بقيمة 290 الف دولار وتمويل من الحكومة اليابانية عبر برنامج الامم المتحدة الانمائي.

واوضح د. اشتية انه وبذلك تختتم كافة اعمال برنامج المساعدات الانسانية الطارئة للشعب الفلسطيني ومشاريع المياه في المناطق الريفية في الضفة الغربية التي قام بكدار بتنفيذها والاشراف عليها.

وحول أهداف برنامج المساعدات قال د. اشتية :"انه نفّذ كاملا بتكلفة 1،78 مليون دولار"، وهدف الى تحسين مرافق البنية التحتية الاجتماعية في مناطق مختارة في الضفة الغربية عبر 6 مشاريع مياه مختلفة وتوفير فرص عمل للذين فقدوا اعمالهم نتيجة الحصار المفروض على الاراضي الفلسطينية.

وقال د.اشتية ان مشاريع البنى التحتية وتحديدا مشروع بناء شبكة مياه وتزويد قرية الباقة الشرقية التي تبلغ مساحتها 4 الاف دونم بتمديدات اضافية وخاصة في مناطق التوسع السكاني، امر من شأنه ايضاً تعزيز الاقتصاد الزراعي على الرغم من ظروف الحصار المفروضة على القرية نتيجة الجدار الفاصل، مشيراً الى تمتع القرية بأرض خصبة وتنوّع في المحاصيل الزراعية كالحبوب والخضار و الأشجار المثمرة كالزيتون والحمضيات.

وحول تفاصيل المشروع اوضح د.هشام شكوكاني الوكيل المساعد للشؤون الفنية في بكدار الى انه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الاولى والثانية في باقة الشرقية في مدينة طولكرم خلال 6 اشهر، وهما بناء جزء من الشبكة اضافة الى عمل تمديدات جديدة لها ، كما يشمل المشروع بناء خزان توازن بسعة 100 م 3 ، بناء غرفة للمضخات، توريد وتركيب مضخات تقوية عدد2، وضع خط مياه قطره 6م بطول 550 متر، وخط مياه اخر قطر 2 م بطول 4400 متر، كما تشمل الاعمال: عمل وصلات منزلية لحوالي 700 منزل.