الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاعلان عن بدء تصدير زيت الزيتون للعالم.. الهباش: الاحتلال اقتلع مليون ونصف شجرة زيتون منذ عام 2000

نشر بتاريخ: 11/12/2007 ( آخر تحديث: 11/12/2007 الساعة: 15:47 )
نابلس- معا- أعلن رسميا اليوم الثلاثاء خلال احتفال نظمته ادارة شركة الشرق الادني للصناعة والتجارة عنبتاوي عن البدء رسميا بتصدير زيت الزيتون الفلسطيني لكافة أنحاء العالم ضمن مشروع تسويقي ساهمت فيه ادارة مشروع تنمية الشراكة الزراعية الانتجاجية الفلسطينية(papa) والوكالة الامريكية للتنمية الدولية (usaid).

وأعلن وزير الزراعة محمود الهباش أن الاحتلال الاسرائيلي دمر واحرق واقتلع اكثر من مليون ونصف المليون شجرة زيتون منذ عام 2000 كما ان الاحتلال صادر اكثر من 560 الف دونم من الاراضي التى مزروعة بأشجار الزيتون.

واكد الهباش ان الاراضي الفلسطينية مزروعة بما نسبته 50% من أشجار الزيتون ما يشكل 15% من قيمة الانتاج الزراعي الفلسطيني مشددا على ان الوزارة تعمل على النهوض بالقطاع الزراعي الفلسطيني.

وقالت تغريد اللحام ممثلة (usaid) في فلسطين أن الوكالة قامت بتمويل عشرة اتفاقيات تجارية للمساهمة بتطوير القطاع الزراعي بقيمة ثلاثة ملايين دولار كما قامت بدعم القطاع الزراعي الفلسطيني ب17 مليون دولار منها تدريب وتمويل ادوات للمزارعين الفلسطينين.

وأكدت اللحام ان الوكالة ساهمت بمشروع تسويق زيت الزيتون الفلسطيني عالي الجودة ب400 الف دولار ما يشكل نسبة 25% من قيمة المشروع.

من جهته دعا زياد عنبتاوي رئيس ادارة شركة الشرق الادني للصناعة والتجارة عنبتاوي الحكومة الفلسطينية الى العمل على النهوض بالقطاع الزراعي الفلسطيني وان اختيار مقر الشركة في نابلس يدل على ان نابلس لازالت العاصمة الاقتصادية لفلسطينين وان مخازن الشركة اصبحت تستوعب مخزون استراتيجي تقدر بـ 1530 طن من زيت الزيتون وقال ان الشركة حصلت على شهادة الايزو العالمية iso22000 وهي أول شركة في العالم تحصل عليها في قطاع زيت الزيتون.

من جهته قال زياد عنبتاوي مدير المشروع ان الشركة ابرمت اتفاقيات مع عدد من الدول العربية والعالمية لتصدير الزيت كما أبرمت الشركة اتفاقيات مع عدد من المزارعين وعشرة معاصر فلسطينية.