الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خان يونس تتسلم مشروع محطة الضخ وأحواض الترشيح والمعالجة في الأراضي المخلاة

نشر بتاريخ: 11/12/2007 ( آخر تحديث: 11/12/2007 الساعة: 15:55 )
غزة- معا- تسلمت بلدية خان يونس، جنوب قطاع غزة مشروع محطة الضخ وأحواض الترشيح والمعالجة المؤقته المقامة في الأراضي المخلاة غرب المدينة والذي نفذ بالتعاون بين البلدية ومصلحة المياه وبدعم مالي من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر القطري بكلفة ( 370 ) ألف دولار.

وجاءت مراسم تسلم المشروع بحضور كل من الدكتور فايز أبو شمالة رئيس بلدية خان يونس وأعضاء من المجلس البلدي والمهندس يوسف الحاج يوسف مدير دائرة المياة والصرف الصحي لدى البلدية ، إضافة إلى م. ماهر النجار نائب مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل ووفد من منظمة الصليب الأحمر ومجموعة من المهندسين والفنيين.

وأكد الدكتور فايز أبو شمالة رئيس بلدية خان يونس على أن الطواقم الفنية التابعة للبلدية قد إنتهت فعلياً من تنفيذ مشروع خط ناقل لمياه الصرف الصحي في بركة تجميع مياه الصرف الصحي شمالي حي الأمل غرب المدينة ، إلى أحواض الترشيح في الأراضي المحررة التي أقيمت على عشرات الدونمات.

وأشار أبو شمالة إلى أن تنفيذ المشروع يشكل مرحلة جديدة من تاريخ خان يونس لإنقاذ ما يقارب من ربع مليون مواطن من كارثة إنسانية وشيكة.

وأوضح أبو شمالة أهمية مشروع الأحواض الجديدة المنفذ بعيداً عن حي الأمل والتجمع السكني الكبيرة لما له من إنعكاسات إيجابية مثمرة للغاية لتجنيب سكان خان يونس مخاطر بيئية محدقة بهم نتيجة لتفاقم المشكلة البيئية في بركة حي الأمل وبعضاً من المناطق المتفرقة بشوارع وطرق خان يونس.

وبين أبو شمالة تفاصيل المشروع المتمثل في الخط الناقل وإنشاء عدد ( 2 ) أحواض معالجة سعة كل واحد منها نصف مليون كوب مياه عادمه وصرف صحي.

وذكر أبو شمالة حجم المعاناة التي تفاقمت خلال الآونة الأخيرة بعد إقدام السكان على شبك خطوط الصرف الصحي الخاصة بهم على خطوط تصريف مياه الأمطار بصورة غير شرعية ، مما ساهم في تجميع المياة العادمة في تلك الخطوط ووصولها إلى بركة تصريف المطر بحي الأمل والتي أصبحت تؤثر على السكان بالروائح الكريهة.

وشدد أبو شمالة أن بلدية خان يونس تربطها علاقات وثيقة مع منظمة الصليب الأحمر وعدداً من الجهات المانحة ، معتبراً أن هذه العلاقات جاءت نتيجة جهود مضنية بذلتها البلدية من أجل تحسين واقع البنية التحتية والفوقية لمدينة خان يونس والتي عانت كثيراً خلال الفترة السابقة من تدهور وتهالك الطرق وإفتقارها للمشاريع الحيوية .

وأوضح أن الجهات المانحة والداعمه أثنت على عمل وأداء بلدية خان يونس في عدد من المحافل واللقاءات وذلك بعد الشفافية الكبيرة في العمل والأداء والذي مكنها بطبيعة الحال من جلب التمويل والدعم اللازم لتطوير المدينة في العديد من المجالات الحياتية والمتعلقة بجميع الشرائح المجتمعية.

وشكر أبو شمالة الصليب الأحمر ومصلحة مياه بلديات الساحل على جهودهما الكبيرة من أجل تحسين واقع الصحة والبيئة في مدينة خان يونس حيث كان لهذه الجهود بالغ الأثر في بث الطمأنينة لدى سكان المدينة وتجنيبهم مخاطر وكوارث صحية.

ومن جانبه شدد المهندس ماهر النجار نائب مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل على أهمية تنفيذ المشروع المؤقت لأحواض المعالجة في منطقة المحررات مع ضمان عدم تعرض السكان للخطر في حال إتخاذ التدابير اللازمة لافتاً أن منظمة الصليب الأحمر قد وافقت على تنفيذ المشروع بعد أن تأكدت أنه لن يسبب ضرر بيئي وإنساني.

وأكد النجار أن مصلحة المياه أخذت الإحتياطات اللازمة لتجهيز المكان الجديد من خلال فرد طبقة سميكة من الطين المبلل لعدم التعرض للخزان الجوفي ، إضافةً إلى إنشاء عدد من أبار المراقبة المحيطة بالأحواض ، فضلاً عن تجهيز المكان بمشروع لاحق بشبك حماية مع شجر عالي ليكون عبارة عن محمية طبيعية إلي جانب وضع هوائيات لزيادة كفاءة المعالجة.

وبدوره شدد ( توني دالزيل ) مدير مكتب منظمة الصليب الأحمر في قطاع غزة أن تنفيذ المشروع جاء في إطار الرد السريع الطارىء والإستجابة السريعة للحالة الملحة لأهالي خان يونس، مبيناً أهمية الجهود المبذولة من الفرق التقنية المختلفة لدى المحافظة والبلدية ومصلحة المياه والصليب الأحمر.